الإذاعة أحد الفائزين من أزمة وباء كورونا

محمد الحلواني

ذكرت نادية بولبوليا، المديرة التنفيذية للجمعية الوطنية للمذيعين في جنوب أفريقيا، أن الإذاعة تعزز الإحساس بالاتصال بالمجتمع.

وأضافت بولبوليا: “من الواضح أن الإذاعة تحولت الآن أكثر من أي وقت مضى، إلى رفيق موثوق به ويقرّبنا أكثر من سكان نفس المدينة؛ فنحن نشعر بالوحدة في هذا الوقت الذي أجبرنا فيه على الابتعاد عن المجتمع، والإذاعات تساعد كثيرًا على علاج هذا الشعور بالوحدة”.

وأدت جائحة COVID-19 إلى زيادة اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام، ولكن قطاع الإذاعة، بصفة خاصة، حصد العديد من المكاسب ليصبح بين قائمة أكثر المستفيدين من أزمة كورونا وفقًا لخبراء الأبحاث في الجمعية الوطنية للمذيعين في جنوب أفريقيا، الذين جمعوا معلومات في دراسة مسحية حول كيفية تأثير الوباء على إقبال الجمهور على محطات الإذاعة.

توصل الباحثون إلى أن الجمهور في جميع أنحاء العالم يستمعون إلى المزيد من الإذاعات بعد تنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعي وما تبعها من تغيرات سلوكية، وفي جنوب إفريقيا، الأمر لا يختلف عن بقية دول العالم.

تلعب الإذاعة أيضًا دورًا مهمًا في رفع معنويات الناس. وتوصلت دراسة أجرتها الهيئة الصناعية للإذاعة التجارية في المملكة المتحدة، Radiocentre، إلى أن 77 في المائة من المستطلعين أيضا يعتقدون أن الإذاعة هي وسيلة الإعلام التي يثقون بها بدرجة أكبر، وأجرت الهيئة أيضًا بحثًا لمعرفة كيف يؤثر التعرض للإعلان الإذاعي على سلوك تصفح المستخدمين للعلامات التجارية عبر الإنترنت.

ووجدت أن التعرض للإعلان الإذاعي عزز تصفح العلامات التجارية بمعدل 52٪، وأوصت بولبوليا جهات التسويق بالاستثمار في الإنفاق على تطوير الإذاعات. ولفتت إلى أن التحول السريع للإذاعة يجعلها أيضًا المكان المثالي للإعلان فهي بالتأكيد تحتفظ بمكانتها كوسيلة حيوية للحملات وتواصل الجمهور مع الشركات والعلامات التجارية.

وتوصل مكتب الإعلان الإذاعي (RAB) في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 34٪ من المستطلعين الذين يعملون من المنزل نتيجة وباء كورونا استمعوا إلى الإذاعة بشكل أكبر علاوة على 28 ٪ ممن فقدوا وظائفهم، فأصبحوا يقضون معظم ساعات اليوم بالمنزل. وفي ألمانيا والمملكة المتحدة وأستراليا سجلت زيادة في معدلات الاستماع للإذاعة وزيادة ساعات الاستماع. وفي جنوب إفريقيا، توصل البحث إلى أن 36٪ من المستطلعين يستمعون إلى الإذاعة خلال حظر التجول.

وأظهرت الاستطلاعات التي أجرتها بعض أكبر المحطات الإذاعية التجارية في جنوب أفريقيا زيادة في وقت الاستماع: قال 42 ٪ من المشاركين في استطلاع رأي محطة جاكاراندا FM أنهم يستمعون إلى الإذاعة أكثر من المعتاد، مع 18 ٪ يستمعون إلى محطات إذاعية أكثر مما يفعلون عادةً، وقال 45 ٪ من المشاركين في استطلاع راديو الساحل الشرقي أنهم يستمعون إلى عدد أكبر من محطات الإذاعة أكثر من المعتاد، مع 23 ٪ يستمعون إلى المزيد من محطات الإذاعة أكثر مما يفعلون عادةً، 39 ٪ من مستمعي Primedia عبر المحطات يستمعون إلى الإذاعة الآن أثناء حظر التجول بزيادة تصل إلى 35٪ أكثر مما يفعلون عادةً.

نرشح لك: قصة موظف أمن أدار حسابات متحف الكاوبوي بعد إغلاقه