16 مليون مشترك في Netflix  خلال أزمة كورونا

محمد الحلواني

أعلنت شركة Netflix، أمس الثلاثاء، أن الإقبال غير المسبوق على مشاهدة البرامج الترفيهية خاصة بعدما دفعت جائحة كورونا الناس إلى البقاء في المنزل الدعوات للبقاء في المنزل، وهو ما ساعد المنصة على تحقيق أداء قوي للغاية في الربع الأول من العام الجاري 2020.

وأضافت الشركة، أن منصتها حصلت على 15.8 مليون مشترك جديد خلال الربع الأول من العام، وهو رقم قياسي وقفزة كبرى لقاعدة المشاهدة العالمية التي يقرب إجماليها من 183 مليون مشترك، وفقًا لمجلة Hollywood Reporter الإلكترونية.

وقبل تفاقم أزمة كورونا، توقعت Netflix أن تحصل على 7 ملايين مشترك جديد فقط خلال الفترة، ولكن هذه التقديرات كانت قبل وقوع سيناريو التأثير الكامل لوباء كورونا على مستوى العالم.

نرشح لك: الموسم الثالث من مسلسل “Marcella” على “نيتفليكس” في 2019

على الرغم من النتائج الرائعة، خيمت نبرة متشائمة على رسالة الرئيس التنفيذي ريد هاستينجز إلى المساهمين؛ فكتب: “في تاريخنا الذي يزيد عن 20 عامًا، لم نشهد أبدًا مستقبلًا أكثر غموضًا أو أكثر إثارة للقلق، وصل فيروس كورونا إلى كل ركن في العالم، وفي ظل عدم وجود علاج أو لقاح واسع الانتشار، لا أحد يعرف كيف ومتى ستنتهي هذه الأزمة الرهيبة. الأمر الواضح بدون الحاجة لتفسير هو التكلفة البشرية المتصاعدة من حيث الخسائر في الأرواح وفقدان الوظائف مع وجود عشرات الملايين من العاطلين عن العمل الآن”.

وتابع موضحا أن Netflix تشهد “مشاهدة أعلى بصفة مؤقتة وزيادة في نمو الأعضاء والمشتركين، ولكن نتوقع أن تتراجع المشاهدة وأن يتباطأ نمو الاشتراكات مع انتهاء العزل المنزلي، وهو ما نأمل أن يكون قريبًا”.

وتتوقع الشركة أنها ستضيف 7.5 مليون مشترك خلال الربع الثاني (أبريل-يونيو) وهو رقم يعبر عن تقديرات أساسها “التخمين في الغالب” نظرًا لعدم اليقين حول مدة استمرار الإغلاق الإلزامي لمرافق الترفيه بما في ذلك دور العرض السينمائي.

وأثر تذبذب قيمة الدولار الأمريكي خلال الوباء العالمي على نمو إيرادات الشركة خلال هذه الفترة على الرغم من ارتفاع عدد المشتركين عما كان متوقعًا. على الصعيد الدولي، عندما تمكنت Netflix من إضافة ما يقرب من 13.5 مليون مشترك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، كان العائد أقل من المتوقع بسبب الدولار.

كانت أكثر عروض Netflix جذبًا للمشاهدين أثناء أزمة كورونا تتضمن أفلام  Tiger King وMurder وMayhem وMadness، وتتوقع الشركة أن 64 مليون مشترك “يختارون” مشاهدة العرض خلال الأسابيع الأربعة الأولى من توفره. يتوقع إقبال 65 مليون مشترك على  مشاهدة المسلسل الإسباني Money Heist، (ووفقًا لقواعد Netflix الإحصائية فإن كل مشترك يختار عنوانًا ويشاهده لمدة دقيقتين يحسب كمشاهد).

أشار تيد ساراندوس، رئيس قسم المحتوى في Netflix، في مقطع فيديو تم إعداده سابقًا إلى أن Tiger King “تبين أنه نوعية جيدة من مواد الترفيه التي بثت في توقيت مناسب على نحو لا يصدق”. وأضاف أن Netflix تخطط لمواصلة الاندماج في أنواع جديدة من المواد الترفيهية، بما في ذلك برامج المحتوى المتعلق بتحسين المنزل وفئات البرامج ذات الصلة بالعقارات.

يأتي تقدم أداء Netflix خلال الربع الأول بالتزامن مع خوضها سلسلة من المنافسات الجديدة؛ حيث دخلت كل من Apple وDisney بقوة مجال البث التجاري المدفوع منذ أواخر2019، وتستعد NBCUniversal وWarnerMedia لإطلاق منتجاتهما للبث المدفوع هذا العام.

وكرر هاستينجز أن المنافسة المتزايدة سترفع فئة البث المدفوع بشكل شامل، ولكنه أقر بأن Netflix ستعمل على إعادة صياغة خطتها لبرامج الأطفال لتكون جاهزة لمنافسة الوافد الجديد Disney +.

وقال المدير التنفيذي: “لقد كونت انطباعات مذهلة حول الخطوات التنفيذية لتطبيق ديزني +، لم أر قط مثل هذا التنفيذ المحكم ومستوى الإتقان”. قدمت Netflix أيضًا تفاصيل جديدة حول كيفية تأثير الإغلاق الإلزامي للمرافق وحظر لتجول على عملياتها، مشيرة إلى أن فريق الإنتاج لم يتأثر ولكن ابتكار المنتج تباطأ حيث تركز الشركة على إطلاق الميزات التي “نعلم أنها ستضيف قيمة ذات معنى لمشتركينا مثل تحسين ميزة الرقابة الأبوية على المحتوى”.

وأجبرت Netflix، مثل جميع شركات الترفيه، على تعليق تصوير معظم عروضها وأفلامها. (لا يزال هناك عدد قليل من المشاريع قيد الإنتاج في كوريا وأيسلندا). وقالت الشركة إن إنتاج مشاريع الرسوم المتحركة الخاصة بها مستمر من خلال خطة العمل من المنزل وأن أكثر من 200 مشروع في مرحلة ما بعد الإنتاج.

أنشأت Netflix صندوقًا بقيمة 150 مليون دولار لدعم العمالة المتأثرة بسبب إجراءات الإغلاق الإلزامي، وقالت إنها ستدفع أجور طواقمها المتأثرة لمدة سبعة أسابيع.

نرشح لك: قريبًا.. مسلسل “TITANS” على “نيتفليكس”