المعلم سردينة يحذركم من كورونا.. تعرف على التفاصيل

هالة أبو شامة

شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، في الآونة الأخيرة، العديد من الفيديوهات الداعمة لحملة البقاء في المنزل، التي طالبت بها الدولة المواطنين، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

شارك في هذه الحملة فنانون ومشاهير كُثر، إلا أنه لم يكن أحد يتخيل أن “المعلم سردينة”، الشخصية التي جسدها الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، عام 1996، والتي تعد أحد أشهر شخصيات “الكوميكس” الساخرة، حاليًا، ضمن هؤلاء المشاركين.

كيف شارك “المعلم سردينة” في الحملة؟

الفكرة في الأساس هي للإعلامي محمود التميمي، الذي أراد أن يدعم الحملة بشخصية محببة للجمهور، إذ لم يتردد في عرض فكرته على “أبو زهرة”، الذي رحب بالأمر.

وفي تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت كوم، أكد “التميمي”، أن عبد الرحمن أبو زهرة، لم يتأخر في الموافقة، وسجل النص صوتيًا، في نفس اليوم، أثناء تواجده في منزله.

وعن صناعة الفيديو، أوضح “التميمي” أنه استخدم الإمكانات التقنية المتاحة في منزله، لعمل المونتاج.

وأعرب عن سعادته بخروج الفيديو بهذا المستوى، برغم غياب الإمكانات الاحترافية المتوفرة في شركته، لالتزامه بالبقاء في المنزل.

لكن ماذا قال “سردينة” في الفيديو؟

كتب “التميمي” في بداية الفيديو تنويها طريفا، جاء نصه كالآتي: “عبد الغفور كان دايمًا بيسمع نصايح الحاج سردينة، يا ترى لو الحاج سردينة موجود في زمن كورونا كان هينصح عبد الغفور والناس كلها بإيه؟”.

وخلال الفيديو، الذي خرج للنور يوم 11 أبريل الجاري، والذي بلغت مدته 38 ثانية، ظهر “سردينة” وهو يقف مع “عبد الغفور البرعي”، الشخصية التي جسدها الفنان نور الشريف خلال نفس المسلسل، لينصحه بالبقاء في المنزل، إذ قال: “خليك في بيتك، علشان بلدك علشان أهلك، علشان الخطر جي، خليك في بيتك”، ليرد عليه “البرعي” -لقطة مقتبسة بالطبع من أحداث المسلسل- قائلاً: “من عنيا يا حاج”.

نرشح لك: أستاذ أمراض صدرية يكشف.. شرط ضمان عدم عودة كورونا للمتعافي مرة أخرى

خطرت لي بالأمس فكرة لدعم حملات البقاء في البيت بصوت محبب للجمهور صادق و رخيم .. اتصلت بالفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة و عرضت عليه الفكرة و طلبت منه تسجيل أكثر من نص بصوته على واتساب و الراجل مشكور رحب و بعتلي و دي أول فكرة منهم مونتاچ بالكامل على الموبايل .. ٣٨ ثانية و لكن اتسليت فيهم ٤ ساعات في زمن الحظر .. عايز رأيكم .. و أهو الواحد بيسلي وقته و بيعمل حاجة بيحبها 🙂#سردينة_و_الكورونا* مسموح بإعادة النشر على كافة الوسائط

Geplaatst door Mahmoud Eltamimi op Zaterdag 11 april 2020


واليوم 13 أبريل، قرر المعلم “سردينة”، أن يوجه رسالته الثانية للشعب المصري، عبر الصفحة الشخصية للإعلامي محمود التميمي، على موقع “فيسبوك”، لكن هذه المرة بأسلوب قصصي.

أوضح “التميمي”، أنه تخيل أن “سردينة”، عاش 100 عامًا أخرى بعد 2020، ليسرد لأحفاده قصة انتشار فيروس كورونا المستجد.

مدة الرسالة الثانية، تجاوزت مدة الأولى بكثير، إذ قاربت على دقيقتين، وبدأت بصورة لخريطة العالم، التي وُضح عليها أماكن انتشار كورونا، فيما اختلط صوت “سردينة”، بموسيقى “ألف ليلة وليلة”.

وجاء نص الرواية التي قالها “سردينة” كالآتي: “في سالف الزمان، كان بيهدد العالم طوفان، الهلاك واحد في كل حتة، ومفيش فرق بين إنسان وإنسان، لكن الناس ساعتها مصدقتش، فضلوا المستهترين بمصيرهم مش مهتمين، إلا مجموعة فهمت والتزمت وفضلت تبني كل يوم في المركب الكبير اللي هيحميهم من الطوفان، الناس دي التزموا بفكرة المركب، لأن صدقوا إن في خطر جي، كل من صدق ودخل المركب كان نصيبه النجاة وكل اللي مفهمش كان نصيبه الهلاك”.

واختتم رسالته قائلاً: “عايز تشارك في بنى مركب النجاة.. تقدر تبنيها في بيتك، كل واحد فينا مسئول عن حتة في المركب الكبير، اللي هيحمينا كلنا من الهلاك، بالتزامك إن شاء الله هنبني مركب النجاة للكل، خليك في بيتك علشان بلدك، خليك في بيتك علشان أهلك، خليك في بيتك علشان الخطر جي”.

نرشح لك: بسبب كورونا …تحذير من ملابس “البالة”

الرسالة الثانية من الحاج ابراهيم سردينة لعموم الشعب المصري .. تخيلت أن الشخصية الجبارة في الدراما المصرية إبراهيم سردينة عاش بعد ١٠٠ سنة من ٢٠٢٠ و بيحكي لعبد الغفور عن ما نحن فيه كقصة .. يا ترى هايقول إيه ؟.. لا شكر يوفي الفنان القدير استاذ عبد الرحمن أبو زهرة حقه على تحمسه للفكرة .. النص و الإخراج و المونتاچ صناعة الحاج محمود و أولاده في المنزل .. رأيكم مهم .. اذا عجبك الموضوع ماتنساش الشير و أعدكم برسائل أخرى من المعلم المصري الأصيل الحاج إبراهيم سردينة 🙂 #سردينه_و_الكرونا

Geplaatst door Mahmoud Eltamimi op Maandag 13 april 2020