عمدة شبرا البهوا: مثيرو الشغب هددوا بإحراق المقابر

أسماء شكري

قال إبراهيم عبد الحميد الشحات عمدة قرية شبرا البهوا بمحافظة الدقهلية، إن أهالي القرية هددوا بإحراق المقابر، احتجاجا على دفن الطبيبة سونيا عبد العظيم بها، والتي توفيت بفيروس كورونا المستجد.

أضاف عبد الحميد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، خلال حلقة اليوم من برنامج المساء مع قصواء عبر شاشة TeN، أنه بمساعدة قوات الأمن حاولوا التفاهم مع أهالي القرية لدفن الطبيبة، إلا أنهم رفضوا وتجمهروا، مشيرا إلى أن الجثمان وصل من الساعة السادسة صباحا، ولم ينجحوا في دفنه إلا في الحادية عشر صباحا، بسبب رفض الأهالي لمحاولات النقاش وتفهم الوضع.

في نفس السياق، أردف أن رفض الأهالي جاء بسبب خوفهم من انتقال العدوى بكورونا إليهم، خاصة وأن مكان المقابر بالقرية قريب من المنازل، مشيرا إلى أن أغلب المتجمهرين كانوا من الشباب صغار السن وبعض النساء الذين أخذوا في الصراخ، لافتا إلى تهديدهم بإحراق المقابر إذا تمت عملية الدفن، قائلا: “مفيش فايدة معاهم.. يقولوا الفيروس جايلنا والبلد هتموت، بنقولهم ده هي معقمة وملفوفة بكياس بلاستيك بردو مش راضيين لحد ما الحكومة اتدخلت”.

من جهة أخرى، تابع عمدة شبرا البهوا أنه حتى الآن لم يذهب مسؤولو القرية لزوج الطبيبة المتوفاة، مضيفا أنهم بانتظار أن تهدأ الأوضاع، وسوف يذهبون إليه ويقدمون اعتذارا له عما صدر من بعض أهالي القرية، مؤكدا أن زوج الطبيبة المتوفاة أستاذ جامعي مشهور بفعل الخير داخل القرية.

بدوره، علّق الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت كوم على تلك الواقعة، موضحا أنها ليست الأولى ولكنها ربما تكون الأعنف، نظرا لأن قوات الشرطة اضطرت للتدخل وللتعامل بحزم مع المتجمهرين، قائلا إن تصرفهم هذا أتى نتيجة لغياب الخلفية الثقافية وقلة الوعي لدى البعض، مستطردا أنه يجب الإشارة إلى أنه كان هناك بعض الأهالي داخل القرية الذين أبدوا استيائهم من التجمهر ورفض الدفن.

في سياق متصل، استطرد رئيس تحرير موقع إعلام دوت كوم أن هناك حالة من الاستياء عبر السوشيال ميديا تجاه الواقعة، مضيفا أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي شاركوا خطوات تغسيل وتكفين ودفن موتى فيروس كورونا، للمساهمة في توعية المواطنين، متمنيا أن تكون هذه آخر حالة من هذا النوع، قائلا: “محتاجين حملات لمخاطبة هؤلاء الناس، وبقولهم تجمهركم نفسه عشان تمنعوا جنازة كورونا هو اللي ممكن يسببلككم كورونا”.

نرشح لك: إطلاق اسم طبيبة شبرا البهوا على مدرسة ابتدائية بالقرية