أنت تسأل و"نميسة" تجيب.. منصة إلكترونية للتوعية حول كورونا

أسماء شكري

بعد انتشار أخبار الإصابة بفيروس كورونا في عدد من دول العالم، أصبح الحديث عن الفيروس وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه يشغل بال الكثيرين، وحاول البعض تقديم خدمة توعوية عن كورونا، في محاولة للحد من انتشاره.

أحد هذه الوسائل للتوعية بكورونا، شخصية ابتكرتها شركة Dxwand لتقنيات الذكاء الاصطناعي، أطلقت عليها اسم “نميسة”، وعرّفتها بأنها: “شخصية اعتبارية مطورة” بهدف نشر التوعية عن فيروس كورونا المستجد، من طرق الوقاية والإجابة عن أي أسئلة متعلقة على مدار الساعة.

يوجد لـ نميسة” حساب خاص على موقع فيسبوك يحمل اسمAsk Nameesa يتابعه أكثر من 14 ألف شخص، ينشر تباعا وبصورة دائمة منشورات توعوية عن كورونا، ويوضح الحساب في منشور مثبّت له، أن: “الصفحة غير رسمية ولا تمثل أي جهة حكومية أو أي هيئة طبية، وتستخدم معلومات من مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان المصرية”، مع التأكيد على أن الشركة توفر هذه الخدمة كنوع من المسئولية الاجتماعية، وتقدم المحتوى المتاح من المصادر الموثوقة كما هو، وتُخلي مسئليتها عن المحتوى أو أي مسؤلية طبية.

تعدد الخيارات وسرعة الرد

يستطيع رواد فيسبوك الدخول إلى حساب نميسة وتوجيه الرسائل الخاصة إليها عن كل ما يدور ببالهم حول كورونا، وفي البداية ترحب نميسة بمراسليها وتعرّفهم أنه بإمكانهم محادثتها باللغة العربية أو الإنجليزية، وتتميز نميسة بسرعة الرد على الأسئلة في ثوانٍ معدودة، عن طريق إما الكتابة أو الإنفوجراف، وأيضا الصور ومقاطع الفيديو واللينكات المختصرة.

 

ذكر المصادر

لا تكتفي نميسة بتقديم الإجابات عن الأسئلة حول كورونا فحسب، وإنما كل إجابة تتبعها بالمصادر التي تتعلق بها، من خلال روابط تفاعلية، تتنوع ما بين لينكات فيديوهات عبر موقع يوتيوب، وكذلك روابط منشورة على الموقع الالكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

 

فصحى أو عامية

ما يثير الدهشة والإعجاب في آن واحد، هو إمكانية إرسال الأسئلة سواء من خلال الكتابة باللغة العربية الفصحى أو اللهجة العامية، وفي الحالتين تجيب نميسة عن الأسئلة، ولكن لاحظت عند إرسال الأسئلة بالعامية أن نميسة أجابت عن أحدهم إجابة غير مرتبطة بالسؤال، وهو أمر طبيعي لأنه حساب إلكتروني مبرمج، وبالطبع لن يمكنه في كل الأحيان فهم اللهجة الدارجة وبعض ألفاظها.

 

مقترحات إضافية

ميزة رائعة أخرى في نميسة وهي أنها بعد الانتهاء من إجابة أي سؤال، وبعد ذكر المصادر المتعلقة به، تعرض خيارات ومقترحات إضافية في صورة روابط تفاعلية قصيرة، حول العديد من الأسئلة المرتبطة بفيروس كورونا.

على سبيل المثال، بعد أن أجابتني عن التصرف السليم للشخص الذي ظهرت عليه أعراض الفيروس، أوردت في نهاية إجابتها مقترحات حول: “إرشادات الحجر المنزلي، فترة حضانة الفيروس، أعداد المصابين، تحليل الـ PCR”.

 

 

نرشح لك: “صورتك في الصالة”.. هذا ما يفعله المصريون في الحجر المنزلي