كيف واجهت برامج الطبخ أزمة كورونا؟

مع تزايد انتشار فيروس كورونا حول العالم، وفرض إجراءات وقائية للحد من انتشاره بعدد من الدول، في مقدمتها مصر، زاد اهتمام الجمهور بالتغذية المناعية، لمواجهة الفيروس المستجد، لذلك كان لبرامج الطبخ دور كبير في هذه التوعية، لا سيما مع زيادة نسب المتابعة نتيجة تواجد المواطنين في المنازل باستمرار، فضلا عن اهتمامهم بالوجبات الصحية خلال فترات الحظر.

CbC سفرة

قناة الطبخ الأولى في مصر، والأكثر متابعة في هذا المجال في عدد من الدول العربية، كان لها دور كبير في مواجهة كورونا، سواء من خلال تقديم وصفات تزيد من المناعة أو التوعية بسبل الوقاية من الفيروس، في البرامج وكذلك الفواصل الإعلانية، والتي كان أبرزها ما يلي:

استضافت الإعلامية رضوى الشربيني الدكتور أيمن إمام، مدير عام الإدارة العامة للحجر الصحي، ليقدم من خلال برنامجها “هي وبس” نصائح للوقاية من الفيروس.

كما قدمت فقرات عديدة حول صناعة المطهرات في المنزل، وكيفية التعامل مع أعراض الكورونا.

حرصت الشيف غادة التلي على تقديم مجموعة من المشروبات التي تقوي الجهاز المناعي من خلال برنامجها “زعفران وفانيلا”.

نشر إنفوجرافات توعوية عن المرض في الفواصل الإعلانية وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحلى أكلة

قدم الشيف علاء الشربيني في برنامجه “أحلى أكلة” على قناةON ، العديد من النصائح الهامة للتعقيم والنظافة الشخصية، مسلطا الضوء على كيفية غسل اليدين للوقاية من الفيروس، وطرق الحماية والنظافة الشخصية عبر الجيل المطهر والكحول 70% والخل لتطهير الأسطح، بالإضافة إلى الكلور والفلفل الأسود.

أيضا أجرى مداخلة هاتفية مع الدكتور أمجد حداد رئيس قسم المناعة بهيئة المصل واللقاح، ليقدم عدة نصائح للمواطنين، للحفاظ على التغذية المناعية لديهم، مع انتشار فيروس كورونا.

مطبخ هالة

قدمت الشيف هالة فهمي العديد من الوصفات المقوية للمناعة، والنصائح الغذائية السليمة، خلال برنامجها “مطبخ هالة” على قناة النهار، كان أبرزها طريقة عمل “العيش” بأنواعه المختلفة بمكونات تزيد من المناعة، وبدون تأثير على الطعم.

بانوراما فوود – PNC Food

قدمت قناة بانوراما فود توعية مستمرة عن خطورة فيروس كورونا، عبر كل برامجها، فضلا عن إجراء مداخلات هاتفية لمتابعة أحدث المستجدات والنصائح التي تعلنها وزارة الصحة المصرية.

الشيف سالي فؤاد كانت صاحبة التأثير الأكبر، بسبب شعبيتها الكبيرة لدى الجمهور، لذلك حرصت من خلال برنامجها “سفرة سالي” على مناشدة المواطنين بالبقاء في المنزل، وكشف وسائل تطهير وتعقيم الأيدي والأسطح، وكافة إجراءات الوقاية من كورونا.

أيضا أجرت سالي فؤاد مداخلة هاتفية مع خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة، لكشف آخر تطورات الأزمة، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة، فضلا عن الرد على استفسارات المشاهدين حول الفيروس وطرق الوقاية منه.

أما الشيف سارة عبد السلام فقدمت خلال برنامجها “سنة أولى طبخ” نصائح حول كورونا، كاشفة عن تفاصيل خضوعها لاختبار درجة الحرارة.

نرشح لك: كيف أثرت أزمة فيروس كورونا على منصات المشاهدة الرقمية حول العالم؟