ماذا ينقص الإعلام في تغطيات كورونا (4): خالد البرماوي يجيب

مروة رفعت

بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لحزمة القرارات الجديدة التي اتخذتها الدولة في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد(كوفيد- 19)، والتي سيتم تطبيقها اليوم الأربعاء، وتستمر حتى أسبوعين.

وبعد إشادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بدور الإعلام في تغطية الأزمة في الفترة الماضية، ماذا ينقص الإعلام في تغطية كورونا؟ وما الدور الذي يقع على عاتقه الفترة القادمة مع مد فترة الحظر وتواجد المواطنين في منازلهم؟

للإجابة على هذا السؤال استطلع موقع “إعلام دوت كوم“، آراء بعض الخبراء ومن بينهم  الكاتب الصحفي والخبير في الإعلام الرقمي خالد البرماوي.

بداية أشاد “البرماوي” بدور الإعلام في معالجة وتناول الأزمة بشكل أفضل من أزمات أخرى، والدليل على ذلك إشادة الرئيس الغير معتادة بدوره في تغطية أزمة فيروس كورونا المستجد، وكان الرئيس فيما سبق يشير إلى دور الإعلام ولا يشيد به.

ورغم  دور الإعلام المميز في التوعية والإخبار وتعريف الناس بكورونا وخطورته، لفت “البرماوي” إلى أنه ما زال هناك مساحات للتجويد والعمل بشكل أفضل.

استراتيجية المؤسسات الإعلامية

قال “البرماوي” إن ما ينقص الإعلام المصري في تناول أزمة كورونا، التناغم والتنسيق بين المؤسسات الإعلامية المختلفة، بقطاعاتها الحكومية المتمثلة في التلفزيون الحكومي ماسبيرو، والصحف القومية، والقنوات والمواقع الخاصة، وقنوات السوشيال ميديا القوية لدى أي من هذه المؤسسات. 

كم وكيف جيد

لا بد أن يكون الإعلام جاهز بمحتوى جيد كمًا وكيفًا، كي يجد الناس الجالسين في بيوتهم غايتهم فيه، ولا يتجهون إلى الحسابات المفركة والمعلومات المغلوطة والآراء الغير دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أشار “البرماوي” إلى أن المرحلة المُقبلة تحتاج إلى أفكار لها علاقة بكيفية استثمار الوقت في البيت بشكل كبير، والحالة النفسية للمصريين، فمثلا يمكن تقديم محتوى للنساء كيف يقضوا وقتهم مع الأولاد بشكل أفضل، أو كيفية حماية كبار السن بما أنهم الفئة التي يقع عليها الخطر الأكبر.

وأيضا تقديم أفكار لأنواع الطعام والأغذية المناسبة في مثل هذا التوقيت، بحيث لا يكون بها إسراف وتحسن من صحة المواطنين الجسمانية والنفسية.

تقديم مطعم الإعلام ومطبخ الإعلام

ضرورة الحرص من جانب الإعلاميين على ذكر مصادرهم، وتوضيح سبب اختيار المصدر أو لماذا وقع الاختيار على هذا الضيف تحديدًا، وبقدر المستطاع نصدر في الإعلام شخصيات لديها كفاءة، وذلك كي يستعيد الإعلام الثقة به، ويستمر مصدر المعلومة للناس.

قال “البرماوي”: “في المرحلة دي إحنا محتاجين نوري الناس مطعم الإعلام ومطبخ الإعلام، يعني مش بس نقول للناس أن الشيء دا حصل، ولكن نشرح حصل إزاي”. 

المحتوى الترفيهي أهم في المرحلة القادمة

نحتاج إلى الاهتمام بالمحتوى الترفيهي الفترة القادمة أكثر من الماضية، على أن يكون المحتوى معرفي وتعليمي، مثلًا يمكن تقديم برنامج بنفس نمط “من سيربح المليون” ولكن بموديل 2020.

ويمكن عمل استطلاعات رأي لمعرفة ما يريده الجمهور وشكل المحتوى الذي يبحثون عنهم، على أن تراعي كل منصة ما ينتظره جمهورها منها سواء كان محتوى ترفيهي أو إخباري أو توعوي.

نرشح لك: ماذا ينقص الإعلام في تغطيات كورونا (3): محمد علي خير يجيب