عالم أمريكي يستشهد بأحاديث الرسول لمواجهة كورونا

محمد إسماعيل الحلواني

خصص الدكتور “كريج كونسيدين” أستاذ علم الاجتماع في جامعة رايس الأمريكية مقاله بمجلة نيوزويك، لمعالجة جائحة فيروس كورونا من زاوية مختلفة عن التيار السائد في الميديا الغربية.

وأفرد مساحة لمناقشة وصايا النبي محمد، قبل 1300 عام، على الرغم من أنه لا يعد خبيرًا، بالمعنى العصري، في وسائل منع انتشار الأمراض الفتاكة، إلا أن الرسول قدم للمسلمين والعالم نصيحة جيدة لمنع ومكافحة ظروف صحية عامة كما حو الحال في أزمة COVID-19.

واستشهد “كونسيدين” بحديث شريف أمر الناس بتجنب السفر من أرض إذا تفشي فيها الطاعون، أو السفر إليها، وأوصى كذلك بإبعاد المصابين بالأمراض المعدية عن الأصحاء.

 

وتابع كونسيدين: “شجع محمد البشر بشدة على الالتزام بممارسات النظافة التي من شأنها أن تبقي الناس في مأمن من العدوى”، وحث كونسيدين القارئ على تأمل الأحاديث أو أقوال النبي التالية: حديث “النظافة من الإيمان”، وحديث “إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا. فإنه لا يدري أين باتت يده” وحديث: “من أحب أن يكثر خير بيته، فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع”، وأضاف كونسيدين أن النبي حث الناس على السعي دائمًا للحصول على العلاج الطبي والأدوية، مستشهدًا بحديث: «إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، أَوْ دَوَاءً، إِلَّا دَاءً وَاحِدًا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُوَ؟ قَالَ: الْهَرَمُ» أي الشيخوخة”.

نرشح لك: “لا”.. قصة أقصر مقال رأي في تاريخ “نيويورك تايمز”

وتابع أن الترمذي الذي عاش ونقح الأحاديث الشريفة في القرن التاسع، روى أن النبي أمر بدويًا ترك ناقته دون ربطها قائلا “اعقلها وتوكل”. ولفت إلى أن النبي حث الناس على التماس الإرشاد في دينهم، آملا في أن يتخذوا إجراءات احترازية أساسية تخدم استقرار الجميع وسلامتهم ورفاهيتهم. وختم كونسيدين مقاله قائلا: “بعبارة أخرى، كان يأمل أن يتبع الناس الفطرة السليمة”.

وأجبرت جائحة COVID-19 الحكومات ووسائل الإعلام على تقديم أكثر النصائح دقة، ومساعدة للبشر في جميع أنحاء العالم فجميعهم عرضة للإصابة به بالفعل. ولفت “كونسيدين” إلى أن هناك طلب مرتفع على المتخصصين في الرعاية الصحية، وكذلك العلماء الذين يدرسون انتقال الأوبئة وتأثيرها.

ويقول خبراء مثل عالم المناعة الدكتور أنتوني فوسي والمراسل الطبي الدكتور سانجاي جوبتا أن النظافة الشخصية الجيدة والحجر الصحي، أو ممارسة العزل عن الآخرين على أمل منع انتشار الأمراض المعدية، هي أكثر الأدوات فعالية لاحتواء COVID-19.

نرشح لك: الإمارات توقف تداول الصحف والمجالات والمنشورات مؤقتًا