واشنطن بوست الأولى في حصد جوائز سكريبس هاورد الأمريكية

محمد إسماعيل الحلواني

احتلت صحيفة واشنطن بوست رأس قائمة الفائزين في مسابقة “سكربس هاورد” الصحفية الأمريكية المرموقة هذا العام، وحصلت على التكريم في فئات الأخبار العاجلة والتقارير الاستقصائية، بعد أن خاضت المنافسات أمام سبعة من المتسابقين الذين تمكنوا من التأهل للتقييم النهائي في المسابقة التي تتضمن 15 فئة.

تشمل معايير التأهل للجوائز الالتزام بالتعاون وقدر لافت من المغامرة، والتحقيقات الصحفية الصعبة والتقارير التي تكشف عن حقائق غائبة، وبذلك فإن الفائزين بجوائز سكريبس هاورد السابعة والستين يمثلون عددًا من بين أفضل الصحف للعام 2020.

اختارت لجنة مستقلة من خبراء الصحافة والإعلام، القائمة النهائية للفائزين في مسابقة هذا العام من حوالي 900 مشاركة، ستقدم مؤسسة سكريبس هاورد جوائز تقدرا بأكثر من 170,000 دولار من أموال الجائزة إلى المنظمات الفائزة، والصحفيين في حفل توزيع الجوائز السنوي، الذي يقام يوم 16 أبريل المقبل في مدينة سينسيناتي الأمريكية.

سيتم بث الحدث مباشرة عبر موقعي يوتيوب، وفيسبوك، ويعاد بثه في 26 أبريل على شبكة نيوزي، كما سيتم عرض الجوائز أيضًا على محطات تلفزيون سكريبس طوال فصل الصيف.

من جانبه، قال ليز كارتر، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة سكريبس هاورد: “إن جودة المشاركات لهذا العام هي دليل إيجابي على أن الصحافة الاستثنائية تسود وأن هناك الكثيرون بيننا الذين يأخذون مسؤولياتهم في السلطة الرابعة على محمل الجد، ويجدون طرقاً للمثابرة في مجالات تتنوع من التحقيقات الوطنية ذات التأثير على القارات الممتدة إلى القصص المجتمعية التي تم بحثها بعمق وإعداد تقارير وافية عنها، وجسد الفائزون في مسابقة هذا العام قوة الصحافة الأمريكية اليوم على الرغم من التحديات المتعددة، ويسر مؤسسة سكريبس هاورد، تكريم هذه القصص، والصحفيين الذين ثابروا على سردها”.

الفائزون بجوائز سكريبس هاوارد لعام 2019

فئة الأخبار العاجلة

الواشنطن بوست عن تغطية لإطلاق النار الجماعي في إلباسو، تكساس، ودايتون، أوهايو، والتي توفي فيها 29 شخصًا، وتمت التغطية في غضون أقل من 24 ساعة.

وعلقت لجنة التحكيم على فوز البوست قائلةً: “لقد سمح تاريخ واشنطن بوست الطويل بتغطية عمليات إطلاق النار الجماعية بوضع الحوادث في سياق أوسع مع تاريخ بياني لعمليات إطلاق النار المشابهة منذ عام 1966، مما كشف عن أرشيفها الضخم”.

فئة البث – التغطية المحلية

كان الفوز من نصيب شبكة دبليو إف إيه إيه تي في WFAA-TV (دالاس) عن “تحقيق حول حقيقة التغير المناخ”، وقام بالتغطية فريق الشبكة التلفزيونية الذي سافر في رحلة برية إلى ألاسكا للمساعدة في رصد آثار تغير المناخ.

وعلقت لجنة التحكيم على فوز الشبكة التي تتخذ من دالاس مقرا لها قائلةً: “توجهت الشبكة التلفزيونية الفائزة إلى الجمهور أولاً من خلال مطالبة المشاهدين بترشيح أنفسهم ليكونوا في صحبة الخبراء في رحلة برية إلى ألاسكا لمعرفة آثار تغير المناخ مباشرةً، حيث كان لهذه التجربة أكبر تأثير”.

نرشح لك: 3 شبان سعوديين يطلقون مشروع دوبلاج للرسوم المتحركة اليابانية