15 كذبة يقع فيها الغالبية على السوشيال ميديا

محمد الحلواني

مع تواجد معظمنا على منصة تواصل اجتماعي واحدة على الأقل وعلى الرغم من أن فيسبوك وانستجرام قد يبدوأن طريقة جيدة للتواصل مع الأصدقاء والزملاء وأفراد الأسرة الذين لا نراهم كثيرًا، إلا أن الكثير من الناس يبذلون جهدًا مضاعفًا لتقديم أفضل صورة لأنفسهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لو كذبًا.

وأكثر أنماط الكذب شيوعًا على السوشيال ميديا، وفقًا لـ “ياهو نيوز” تتضمن ما يلي:

1- “الكذب حول إنجازاتك وتضخيم أهميتك في العمل” ربما بقصد إثارة غيرة الآخرين، فكثيرون يريدون أن ينظر الآخرون إلى إنجازاتهم على أنها غير عادية لذا يلجأون للافتعال والمبالغة، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

2- “الكذب والمبالغة في إبراز الرحلات”، وما تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي من صور ولقطات من حفل أو عطلة أو حضور أحد المشاهير إلى مكتبك، أو الهدايا  أو مجرد الكذب حول أماكن لم تزرها من قبل،

3- “التظاهر بأنك في وضع مالي أفضل من الواقع”

4- “التظاهر باتباع أسلوب حياة صحي”،

5- الكذب حول الذهاب إلى الجيم”

6- “التصرف كما لو كنت تعرف أكثر”، فبعض الناس يعتقدون بأنهم إذا نشروا مقولة للكاتب الروسي “تولستوي” سيعتقد الآخرون أنهم أكثر ذكاءًا واطلاعًا حتى لو لم يكونوا قد قرأوا كتابً في حياتهم كما ذكر “كارل تارو جرينفيلد” بصحيفة نيويورك تايمز.

7- “أن تتظاهر بأنك سعيد دائمًا”

8- “التظاهر بأنك في علاقة سعيدة وصحية”؛ واعترف أكثر من نصف جيل الألفية (51 في المائة) بتعمد جعل علاقتهم تبدو أكثر سعادة عبر الإنترنت مما هي عليه بالفعل. وفي كتابها “تأثير السعادة”، لفتت “دونا فريتاس”  إلى أن  73 في المائة من الطلاب الذين شملهم استطلاع للرأي قالوا إنهم “يحاولون دائمًا أن يظهروا بأنهم يعيشون بشكل إيجابي وسعداء” سواء كانوا ينشرون صورة شخصية قديمة بوجه مبتسم حتى لو كانوا يبكون في فراشهم منذ بضعة دقائق.

9- “الكذب حول الحالة الاجتماعية”، ويقول الخبير في المواعدة لوريل هاوس إن بعض الشركاء علاقتهم مخفية حتى يتمكنوا من مغازلة أشخاص آخرين أو حتى الغش دون أن يعلم أي شخص الحقيقة.

10- ويعد التقرير “الرموش والأظافر الاصطناعية وحشوات الشفاه والحواجب المصنّعة وعلاجات السبا ضمن أكثر الكذبات شيوعًا على مواقع التواصل.

11- “حذف الماضي”

12– “سرقة منشورات الآخرين وادعاء أنها تخص الشخص نفسه”

13– “الكذب وعدم ذكر العمر الحقيقي”

14- “نشر معلومات غير حقيقية عن حدث عام” و”الكذب حول العناية بالبيئة” و”التصرف كأن لا شيء يهم”.

15- المبالغة في التعبير عن الأنشطة الخيرية والتطوعية على خلاف الواقع