وزير التعليم: الوزارة حصلت على مركز أول في الشائعات لعامين متتاليين

نورا مجدي وزير التعليم في افتتاح منتدى الإسكندرية للإعلام

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب، خلال افتتاح منتدى الإسكندرية للإعلام في دورته السابعة، إنه ليس حرًا في أن يقول رأيه في الإعلام لأنه في موقع مسؤول، لكنه يتحدث عن الإعلام في نطاق معرفته وما يحدث في الوزارة.

أضّاف “شوقي” أن  تجربة الوزارة مع الشائعات تستحق الدراسة، مشيرًا إلى أن الوزارة حصلت على مركز أول في الشائعات على مستوى الوزارات لمدة عامين على التوالي.

أشار “شوقي” إلى أن الوزارة تتعرض إلى ظاهرة “التنمر الإلكتروني”.

وزير التعليم في افتتاح منتدى الإسكندرية للإعلام

يذكر أن الدورة السابعة للمنتدى تستهدف مناقشة موضوعات التربية الإعلامية للجمهور المتلقي والدراية الإعلامية للعاملين بمختلف مجالات الصحافة والإعلام، كذلك يتناول المنتدى كيفية التعامل مع الأخبار والمعلومات والبيانات وكيفية الاستفادة منها وتكريسها في عملية البناء والتطوير والتنمية المستدامة.

وأوضح عصمت، أن تاريخ الصحافة في الإسكندرية قديم جدًا وثقته حيث شهدت نهضة صحفية كبرى، استحقت معها المدينة أن تحمل لقب “عاصمة مصر الصحفية”، حيث كان يصدر بها وبعدة لغات خلاف اللغة العربية ما يقرب من نحو 78 جريدة يومية وأسبوعية منها صدور صحيفة «الأهرام» عام 1875لـ “سليم تقلا”.
وأشار عصمت إلى أن الصحافة النسائية كان لها نصيب سكندري بإصدار أول مجلة نسائية (لمجلة الفتاة) في الوطن العربي عام 1892 لصاحبتها هند نوفل وتلاها ومجلة أنيس الجليس وهي ثاني مجلة نسائية ظهرت في الإسكندرية، وأصدرتها ميلتادي أفرينو في 31 يناير 1898.
وتناقش الدورة الجديد من المنتدى محاور الإعلام الإلكتروني، وإنتاج المحتوى والتقارير، والإدارة المالية للمشروعات الإعلامية، بمشاركة 52 مدرب ومتحدث ومحاضر من 4 دول (فرنسا والسويد والأردن واليمن)، بالإضافة إلى مصر.
وتأتي الدورة السابعة بعد أن اكتسب منتدى الإسكندرية للإعلام الصبغة الأورومتوسطية، في أعقاب نجاح منتدى متخصص أُقيم في باريس – فرنسا، حول التدقيق والتحقق من الأخبار وإنتاج آليات لاكتشاف المعلومات والصور والفيديوهات المزيفة.
ويعقد المنتدى دورته الحالية بالتعاون مع مركز كمال أدهم والجامعة الأمريكية في إطار الاحتفال بعشرية إنشاء المعهد ومائة عام على إنشاء الجامعة بالقاهرة، حيث يشهد المنتدى عقد 5 جلسات متوزاية على مدار يومين بإجمالي 30 ورشة عمل، بالإضافة إلى 6 جلسات حوارية.
وزير التعليم في افتتاح منتدى الإسكندرية للإعلام
أنٌشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة،  تلفزيون … وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.
توج المنتدى فى ديسمبر 2016 بجائزة الإبداع العربي من مؤسسة الفكر العربي فئة الإبداع الإعلامي.
عقد المنتدى فى دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان “الإعلام المحلي والتنمية ” على نطاق جمهورية مصر العربية فقط، ثم انطلقت دورته الثانية 2014 إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي وفي أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في العالم العربي”، وفى أكتوبر 2016 ناقش المنتدى موضوع “ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي”؛ وعام 2017 تناول موضوع “الإعلام والابتكار”.، والدورة السادسة 2018 بعنوان “ضد الأخبار الكاذبة”.

وزير التعليم في افتتاح منتدى الإسكندرية للإعلام

نرشح لك: قائمة بأبرز حضور منتدى الإسكندرية من الإعلاميين

شاهد: هبة الأباصيري في حلقة جديدة من برنامج “مش عادي”: “لا يمكن أن أرتبط بهذا الرجل”