11 معلومة عن جميلة العلايلي التي يحتفل "جوجل" بذكرى ميلادها

هالة أبو شامة ذكرى ميلاد جميلة العلايلي

يحتفل محرك البحث “جوجل” اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الأديبة جميلة العلايلي، التي اتخذت من الأديبة مي زيادة، مثلاً أعلى لها في الأدب، ومن الزعيمة هدى شعراوي، مثلاً أعلى لها في الكفاح الاجتماعي والوطني، ومن أحمد زكي أبو شادي، مؤسس جماعة “أبولو”، مثلاً أعلى لها في الشعر.

ذكرى ميلاد جميلة العلايلي

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز المعلومات عن “العلايلي”:

1- وُلدت يوم 20 مارس 1907.

2- كان للأديبة مي زيادة، الفضل في تقديمها للساحة الأدبية من خلال صفحات مجلة أبولو.

3- بعد أن أسست صالونها الأدبي في مدينة المنصورة، أقنعها الدكتور أحمد زكي أبو شادي، والدكتور إبراهيم ناجي، والدكتور زكي مبارك، وغيرهم من النقاد، إلى الانتقال للقاهرة والإقامة فيها.

4- استمرت بعد ذلك في نظم الشعر، ونشر الدواوين، وكتابة المقالات في مجلتها “الأهداف” التي استهدفت من خلالها التذكير بالقيم والمثل العليا، وتناول القضايا الأخلاقية، والحديث عن منزلة الأمومة.

5- نشرت العديد من الروايات الطويلة، التي تميزت بالمزج بين السرد القصصي ونظم الشعر.

6- نشرت مجلة أبولو عددًا كبيرًا من قصائدها الشعرية.

7- أصدرت ديوانها الأول “صدى أحلامي” عام 1936.

8- أصدرت ديوانها الثاني “صدى إيماني” عام 1976، بعد أربعون عامًا من ديوانها الأول، وجمعت فيه شعرها الصوفي والإيماني.

9- تناولت في شعرها العديد من الموضوعات، مثل الطبيعة والحب، والشكوى والألم، والتأمل الفلسفي، والشعر الديني، والرثاء، وغيرها من الموضوعات.

10- نجحت في تشكيل الكثير من الصور الفنية الناجحة في أشعرها، حيث استخدمت وسائل التشبيه والاستعارة وتراسل الحواس، وجمعت في موسيقى أشعارها بين الاحتفاء بنهج المدارس المحافظة في مراعاة وحدة الأوزان والقوافي، وبين التجديد في الشكل الشعري والموسيقي باستلهام أنماط الموشحات والمسمطات والمربع والمزدوج، والإكثار من الشعر المقطعي مع تنويع القوافي.

11- توفيت شاعرة مجلة أبولو، يوم 11 أبريل عام 1991، تاركًا ورائها تاريًخا أدبيًا حافلاً بالعديد من الأشعار والقصائد الرائعة.

ذكرى ميلاد جميلة العلايلي

نرشح لك: 15 تصريحًا لـ محمد كامل.. أبرزها عن الاعتذار لـ كايا!

شاهد: يوم #مش_عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام