مازن حايك: mbc يمكنها منافسة نتفليكس

 

تفاصيل الانطلاقات الكبرى لـ مجموعة قنوات mbc

تحدث مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة قنوات mbc عن تفاصيل الانطلاقات الكبرى التي تشهدها المؤسسة حاليًا، حيب سيبدأ قريبًا بث قناة mbc العراق، والتي جاءت وفق خطة خمسية للنمو والتوسع منذ أواخر 2018، بناء على توصيات رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد آل إبراهيم.

أوضح “حايك” في حواره مع الزميل عمرو عاشور بمجلة “هي”، أن هذه الخطة قوامها ثلاث محاور رئيسية؛ أولها mbcستوديوز وهي شركة متخصصة لإنتاج الأفلام والمسلسلات، قائلاً: “نحن هنا لا نتحدث عن محتوى عربي ومحلي فقط، ولكن محتوى قابل للتسويق خارج المنطقة، وهنا نحن نقول إنه حق مشروع لنا أن ننافس نتفليكس”.

تابع: “ثانيا لدينا منصة رائدة في المنطقة وهي (شاهد دوت نت) التي جاء الوقت لتنطلق انطلاقة مختلفة، وستعتمد على محتوى تنتجه mbc ستوديوز، وكذلك أعمال حصرية يشاهدها الجمهور عليها فقط، وكذلك استحواذات عالمية”.

أضاف أن الأمر الثالث هو استثمارات في قنوات متخصصة محلية، قائلاً: “ريادتنا في هذا الجانب أمر مفروغ منه، كما أن منافستنا الآن تتجه لكبرى المنصات الرقمية مثل فيس بوك وجوجل وغيره”، مشيرًا إلى أن الخطة لا تقف عن القنوات المحلية فقط ولكنها تمر عبر استثمارات تكنولوجية وموسيقية بالإضافة إلى قطاع الكادر البشري السعودي والعربي، من خلال mbc أكاديمي.

وعن التحولات الرقمية التي تشهدها mbc، قال مازن حايك إن المنافسة في قطاع الديجيتال حتمية وليست اختيارية، وmbc لها ريادتها، ولكن المستقبل أن تنافس المنصات العملاقة في المنطقة، وأن تكون مكانتها رقميًا مثل مكانتها تلفزيونيا، مضيفًا: “وطموحنا أكبر أيضًا في أن ننتج محتوى ينافسهم في أسواقهم، فلدينا خرة في إنتاج محتوى قابل للتصدير”.

وبسؤاله عن حجم المنافسة، وهل لدى mbc القدرة المادية في الاستثمار بهذا السوق شديد التكلفة والتعقيد، قال حايك: “الحقيقة أن فيلم واحد في هوليوود يوازي ميزانية mbc سنويًا، وليس لدينا بالطبع ميزانيات مفتوحة توازي ميزانيات نتفليكس وغيره، ولكن لدينا قدرة وخبرة ونية، وبالنظر لبعض التجارب فنتفليكس واجهت صعوبات في الدخول لبعض البلدان، لأن الشركات المحلية تنافسها بقوة، ولديها ميزات كثيرة مثل العلاقة المباشرة مع المستهلك، وهي أمور لا يستهان بها، ويكون لها حساب، وتتمتع بها mbc في المنطقة”.

نرشح لك – أبرز الأفلام الأجنبية في السينمات المصرية خلال شهر فبراير