معركة غاز المتوسط.. وثائقي يرصد الصراع السياسي والعسكري على حقول الغاز

عرضت قناة الغد تحقيقا وثائقيا بعنوان “معركة غاز المتوسط”، يوثق التحقيق للسنوات العشر الأخيرة في شرق المتوسط والتحرشات التركية كافة، التي جرت في “البلوك رقم ٦ مياة قبرص” والإسرائيلية التي حدثت في مياة لبنان “البلوك رقم ٩” وقطاع غزة “حقل مارين”.

يتطرق الوثائقي للدور الروسي الذي يمنع الخليج من مد خطوط غاز لأوروبا عبر هيمنتة علي سوريا، ويتحدث أيضا عن المحاولات القطرية والإيرانية كافة لمد أنبوب غاز عبر أراضي سوريا.

يعرض الفيلم تصريحات “الأسد” التي أكد فيها أن الحرب في بلاده قامت بسبب أنبوب غاز، عندما ساومت الدوحة النظام السوري بتوقف الحرب هناك مقابل الموافقة علي مد الأنبوب.

يوضح كيف استطاعت مصر أن تدير منتدى غاز المتوسط، لتفوقها في صناعة تسييل الغاز بأدكو ودمياط، ولوصول احتياطيات الغاز بها إلى ٢٠٠ تريليون ودخولها في صناعة البتروكيماويات.

وفي الوقت الذي لا تتعدى احتياطيات الغاز في إسرائيل ٢٨ تريليون وقبرص ٢٠ تريليون، يتفوق حقل ظهر وحدة باحتياطي يصل لـ ٣٠ تريليون فضلا احتياطي مصر الذي يصل لـ ٢٠٠ تريليون.

يرصد الوثائقي بالجرافيك تفاصيل المناورات البحرية التي جرت في مياة المتوسط، وعلى رأسها ماحدث في فبراير ٢٠١٨ حين حبس العالم أنفاسه تخوفا من اندلاع معركة بحرية، بعد التحرشات التركية بحفار شركة إيني الإيطالية في مياة قبرص. وما تلاه من مناورة بالصواريخ المصرية في عمق المتوسط، وإرسال الجيش الإيطالي لفرقاطة لحماية حفار شركة إيني التي تمتلك الحكومة الإيطالية نحو ٣٠% من أسهمها.

نرشح لك: أزمة بسبب نقش لفظ الجلالة على ورق تواليت

طقس الجمعة.. رياح وأمطار على تلك المناطق

شاهد| يحدث في مصر في 2019