تفاصيل إنشاء محطة جديدة للسكك الحديدية بالجيزة

كشف المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، تفاصيل المحطة الجديدة المخطط إنشائها شمال الجيزة، في منطقة بشتيل، لتكون بديلة لمحطة مصر برمسيس، لتخفيف الضغط والزحام في وسط البلد.

ذكر “رسلان” في تصريحات لـ اليوم السابع، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين خلال 5 سنوات، وأن المرحلة الأولى تشمل إنشاء مجمع ورش خلال عامين، والمرحلة الثانية تضم إنشاء محطة ركاب متكاملة شاملة مول تجاري خلال 3 سنوات.

نرشح لك: وظائف شاغرة في بي بي سي عربي

أضاف رئيس هيئة السكك الحديدية، أنه تم التعاقد مع شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتي تتضمن مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات على مساحة 36 فدان، بتكلفة تصل إلى 350 مليون جنيهًا، مخطط الإنتهاء من هذه المرحلة خلال عامين، لافتًا إلى أن هذه الورش ستكون لخدمة العربات والجرارات الجديدة، التي تعاقدت عليها الهيئة مؤخرًا شاملة 1300 عربة ركاب جديدة و100 جرار جديد.

أوضح أن المرحلة الثانية تضم إنشاء محطة ركاب كبيرة بها مول تجاري، لخدمة قطارات الصعيد، منوهًا إلى أن المحطة الجديدة المخطط إنشائها ستكون نهائية لبعض قطارات الصعيد بدلًا من محطة مصر برمسيس، متابعا: “المحطة الجديدة تستهدف تخفيف ضغط القطارات على محطة مصر خصوصًا أن مع مشروعات تحديث نظم الإشارات الجاري تنفيذها، ستساهم في زيادة أعداد القطارات العاملة يوميًا”.

في نفس السياق، استطرد “رسلان” أن مجمع الورش والمحطة الجديدة سيخففان الضغط على محطة مصر بالقاهرة، وبالتالي سيساهم في تخفيف التكدس  المروري في وسط البلد، مشيرًا إلى أن المحطة الجديدة ستكون مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجاري إنشائها حاليًا، ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التي تشرع وزارة النقل في أعمال تنفيذها حاليًا.

أشار رئيس هيئة السكك الحديدية إلى أنه سيتم البدء في أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، المتمثلة في محطة الركاب والمول التجاري، عقب انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى مباشرة، لافتًا إلى أنه تم إعطاء الأولوية في المرحلة الأولى لإنشاء الورش، لاستيعاب العربات والجرارات الجديدة التي تم التعاقد عليها مؤخرًا، وكذلك الجاري التعاقد عليها.

شاهد| بالعقل حلقة 5 .. في ماركت المشاهير