توصيات لجنة برامج الطلاب العرب تحت الإحتلال

اجتمعت لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب فى الأراضى العربية المحتلة بمقرها بجامعة الدول العربية هذا الأسبوع بعد أن كان مقررا إنعقادها فى مدينة “رام الله” ، وذلك لتأخر تأشيرات دخول البلاد من قبل سلطات الإحتلال.

وقال حسام حمدي رئيس إذاعة فلسطين من القاهرة وعضو اللجنة لـ “إعلام دوت أورج” أن اللجنة تجتمع كل ٦ أشهر، وسيكون الإجتماع القادم فى “رام الله”، وإذا لم توافق سلطات الإحتلال سيكون الإجتماع فى الأردن.

وتهدف اللجنة إلى متابعة البرامج التعليمية المقدمة للطلاب في الأراضي المحتلة فى فلسطين، وسير العملية التعليمية هناك،  كما كانت تتابع الطلبة العرب تحت الإحتلال في الجولان قبل قرار خروج سوريا من الجامعة العربية،  كما تتابع إذا ما كانت سلطات الإحتلال تقوم بدورها وواجباتها تجاه الطلبة المحتلين من تيسير العملية التعليمية أم لا.

وتتكون اللجنة من عدد من الأعضاء هم منظمة “الإليكسو” وهي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومنظمة ” الإيسيسكو” وهي المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، ووفد الأردن ممثلا لدائرة شئون اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، ووفد إتحاد الإذاعات العربية، ووفد فلسطين ممثلا لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية وانضم لهم أعضاء من السفارة الفلسطينية، ووفد إدارة الوافدين بوزارة التربية والتعليم المصرية، ووفد البرامج التعليمية بالتليفزيون المصرى، ووفد إذاعة فلسطين من القاهرة وهو عضو مؤسس للجنة منذ عام ١٩٧٠، …وانعقدت اللجنة برئاسة د. سعيد أبو على الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع فلسطين بالجامعة .

نرشح لك: رؤساء لجان ماسبيرو يطالبون بتطوير المبنى

وقد خلصت اللجنة إلى عدد من التوصيات التى ترفع إلى لجنة المشرفين التى ترفع التوصيات إلى إجتماع وزراء الخارجية العرب لمناقشتها وتوجيه الدول العربية للعمل بها.

ومن هذه التوصيات استمرار إنشاء مواد إعلامية لكشف ممارسات سلطات الإحتلال التى تسرق الفضاء الفلسطينى لصالح المستوطنات، والإعتداء المستمر على حق الفلسطينيين فى التعبير، وكذلك تزويد إتحاد الإذاعات الدول العربية بالمواد التعليمية وبثها عبر منظومة Minos، وكذلك تزويد وزارة التربية والتعليم العالى فى فلسطين بمواعيد بث وعناوين البرامج الموجهة فى كل دولة لاستفادة الطلبة والمعلمين الفلسطينيين ، ووضع هذه البرامج على المواقع الإلكترونية.

مع الإستمرار فى إبراز وضع مدينة القدس المحتلة باعتبارها عاصمة الدولة الفلسطينية وعاصمة الثقافة العربية على الدوام، وإدانة إغلاق سلطات الإحتلال المؤسسات الوطنية الفلسطينية خاصة التعليمية، ومنع وصول طلاب مدينة القدس إلى مدارسهم، وإدانة وفضح منع سلطات الإحتلال بناء مدارس جديدة فى الأراضى الفلسطينية.

أهلاوي.. قصيدة أيمن بهجت قمر لدعم الأهلي

شاهد: اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة