تأثير تقليل استخدام السوشيال ميديا على الاكتئاب

نرمين حلمي

وجدت دراسة حديثة أجرت من قِبل باحثين في جامعة “بنسلفانيا”، أن  الحد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لمدة 30 دقيقة في اليوم، يؤدي إلى تحسن كبير في الصحة.

ووفقًا لـ Business Insider، أشارت الدراسة المنشورة في “Journal of Social and Clinical Psychology “، إلى أن تقليل الوقت في المرور والبحث في صور الأصدقاء والمعارف القديمة للمدرسة الثانوية، سيقلل معدلات الاكتئاب والشعور بالوحدة.

اختبرت الدراسة 143 طالبًا في المرحلة الجامعية على مدار فصلين دراسيين؛ حيث وُضع الطلاب في مجموعتين مختلفتين؛ الأولى وجهتهم للحد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل “فيسبوك”، و”إنستجرام”، و”سناب شات”، لمدة 30 دقيقة في اليوم، على أن يستخدموا كل منصة منهن بمقدار 10 دقائق في اليوم الواحد، أمًا الثانية فتسمح لهم بالتفاعل مع منصات التواصل الاجتماعي بعاداتهم الطبيعية المعتادة.

نرشح لك: موعد إطلاق هاتف “سامسونج” القابل للطيّ

وبعد مرور ثلاثة أسابيع، سُئل الطلاب لتقييم صحتهم، مجموعة أسئلة مختلفة عن الدعم الاجتماعي، والخوف من الفقد، المعروف بـ “FOMO”، والشعور بالوحدة، والاستقلالية الذاتية، والقبول الذاتي، وتقدير الذات، والقلق، والاكتئاب.

لم تظهر أي من المجموعات، تحسينات في الدعم الاجتماعي، واحترام الذات، أو الاستقلالية والقبول الذاتي، ولكن وجد طلاب المجموعتين المشاركتين في الدراسة، انحدار في مستويات القلق والخوف من الفقد لديهم.

جدير بالذكر أن تلك الدراسة هي واحدة من أوائل الدراسات المنطلقة في إطار البحث عن وجود أسباب وتأثيرات تربط بين علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على قضايا الصحة العقلية للإنسان؛ حيث إن الدراسات السابقة لها وجدت فقط علاقة متبادلة بين الاثنين.

سبب مشاركة ماجد الكدواني في فيلم “فومو”

شاهد: إعلانات تعكس العنصرية ضد المرأة