إلهان عمر.. أول محجبة تدخل الكونجرس الأمريكي

فازت إلهان عمر ، وهي مسلمة صومالية محجبة بمقعد في مجلس النواب الأمريكي عن منطقة ذات غالبية ديموقراطية في ولاية مينيسوتا، حيث ستخلف كيث اليسون الذي كان بدوره أول مسلم تم انتخابه في الكونجرس.

وستدخل الديموقراطية إلهان عمر التاريخ، حيث ستصبح أول عضوة بالكونجرس ترتدي الحجاب، وثاني امرأة مسلمة في الكونجرس، بعد الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت قبلها بساعات، وذلك وفقا لـ “سكاي نيوز”

وطلبت عائلة إلهان عمر اللجوء إلى الولايات المتحدة عام 1990، بسبب الحرب الأهلية في الصومال، قبل أن تستقر العائلة المهاجرة والطفلة إلهان التي كان يبلغ عمرها 8 أعوام أنذاك، في ولاية مينيسوتا، التي تعرف بالعدد الكبير من المهاجرين الصوماليين المقيمين فيها.

نرشح لك: تعليق سعد الحريري على تصريحات وزير السياحة اللبناني المسيئة لمصر

وقبل عامين أصبحت عمر أول أميركية من أصل صومالي تفوز بمقعد في مجلس تشريعي للولاية في نفس الليلة التي فاز فيها ترامب بالرئاسة بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وخلال حملتها الانتخابية، احتضنت عمر أفكار اليسار الأميركي، مثل التعليم المجاني بالجامعات، والتأمين الصحي للجميع، ورفع الحد الأدنى للأجور.

وتعد عمر من المعارضين لسياسة ترامب، وقالت في وقت سابق إن “سياسة التخويف” التي يتبعها الرئيس الأميركي، شجعتها على خوض الغمار السياسي والسعي للتغيير.

فتوى: تطليق الزوجة المريضة حرام