شاهد: عدد مشتركي WE بعد عام من طرحها

قال المهندس أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إنّه تولى المسؤولية قبل 6 أشهر من انطلاق شبكة المحمول WE، إذ استهدفت الشركة من طرح الشبكة وجود مشغل متكامل جديد في السوق.

أضاف البحيري خلال حواره في برنامج “مال وأعمال” المُذاع على قناة “إكسترا نيوز”، تقديم الإعلامية دينا سالم، أنّ الشركة نجحت في تطوير خدمات الإنترنت الأرضي، إذ طرحت we الإنترنت الأرضي في مارس الماضي، وفي الصيف الماضي طرحت التليفون الثابت.

رأى الرئيس التنفيذي لـ”المصرية للاتصالات”، أنّ وجود المشغل المتكامل في الأسواق WE، ساهم في تغيير شكل سوق التجزئة المصري، كما أنّ وجود منافس متكامل رابع في السوق، كان أهم إنجاز تحقق خلال العام الماضي.

زاد البحيري أنّ هيكل “المصرية للاتصالات” أكبر بكثير من سوق التجزئة، وأنّ الشركة تمتلك خبرة كبيرة في مشروعات الكابلات البحرية حول العالم، وهي الشركة الأساسية التي تمد السوق المصري بالبنية التحتية للاتصالات.

أوضح الرئيس التنفيذي لـ”المصرية للاتصالات”، أنّ موقع مصر الجغرافي جعلها جاذبة لمرور جميع البضائع، إذ تسعى الشركة إلى تحويل مصر لممر رقمي عن طريق التوسع في مدّ الكابلات البحرية، وتسعى أيضًا إلى جذب الشركات الكبرى لجعل مصر مركزًا لتجميع البيانات.

لفت البحيري إلى أنّ حجم سوق التجزئة في مصر، وأماكن تجميع الكابلات البحرية من عوامل جذب الشركات الكبرى، كما أنّ وجود قوانين لحماية مراكز تجميع البيانات شرط أساسي لإقامتها.

عن أهم إنجازات العام بالنسبة للشركة المصرية للاتصالات، أوضح البحيري أنّها صفقة كابل “مينا” والاستحواذ عليه بالكامل، فضلًا عن تعاقد الشركة على أول عملية تجارية مع “إيرتل الهندية” لاستخدام كابلات الشركة، إذ تتيح اتفاقية “إيرتل الهندية” الانتفاع باستخدام بعض الألياف الضوئية على الكابل البحري مينا وكابل “تي آي نورث”.

كشف البحيري عن أنّ الاتفاقية تحقق إيرادات وتدفقات نقدية فورية بقيمة 90 مليون دولار غطت تكلفتها، مضيفًا أن عملية “إيرتل الهندية” كانت أهم أسباب إعلان تأجيل توزيع أرباح المصرية للاتصالات، وأنّ قرار التأجيل كان من أصعب القرارات التي اتخذت، خاصةً وأنّ “المصرية للاتصالات” من الشركات الملتزمة بتوزيع الأرباح.

زاد الرئيس التنفيذي لـ”المصرية للاتصالات”، أنّ عدد مشتركي شبكة WE بلغ 3 ملايين مشترك بعد عام من طرح الشبكة، ومن المتوقع امتلاك كل فرد 19 خطًا في عام 2050، متابعًا أن إنترنت الأشياء سيغيّر شكل الاقتصاد الكلي للبلاد.

لفت البحيري إلى أنّ “المصرية للاتصالات” تأخرت كثيرًا في الحصول على رخصة 4G، وقضت 10 سنوات دون تغيير في الرخص لضعف الاستثمارات، وأنفقت الشركة 14 مليار جنيه عامي 2016 و2017، أما عن حجم الإنفاق على خدمات المحمول، أوضح البحيري أنّه بلغ 40% من إجمالي حجم إنفاق “المصرية للاتصالات”.

أوضح الرئيس التنفيذي لـ”المصرية للاتصالات”، أنّ الشركة تستهدف زيادة سرعات الإنترنت في الفترة المقبلة، إذ حصلت الشركة على قرار باستبدال أسلاك شبكات الإنترنت داخل العمارات السكنية بأسلاك حديثة، مؤكدًا أنّ رفع سرعات الإنترنت في مصر يشغل أكبر حيّز من اهتمام وحجم إنفاق الشركة، خاصةً بعد تحقيق سرعات بلغت 50 ميجا في بعض المناطق المؤهلة لذلك.

حقيقة انقطاع الإنترنت عالميًا غدًا