إلغاء 125 وظيفة في وكالة "فرانس برس"

عرض رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس أمام المجلس خطة تهدف إلى إلغاء 125 وظيفة خلال خمس سنوات من دون تسريح إلزامي، في إطار “خطة تغيير” تهدف إلى إعادة التوازن إلى ميزانية المؤسسة في 2021.

نرشح لك: وزير التعليم: لن نرخص الكتب الخارجية

وإلغاء هذه الوظائف التي تمثل نحو 5 بالمئة من الوظائف في الوكالة حتى نهاية 2017، سيتيح بحسب الإدارة الحد من تنامي الأعباء على المؤسسة التي من شأنها أن تؤدي، بدون “تحرك تصحيحي عميق” ومع تناقص طفيف في العائدات التجارية، إلى عجز متراكم قيمته 90 مليون أورو في السنوات الخمس المقبلة.

ونصت الخطة التي قدمها رئيس مجلس الإدارة على عدم استبدال 160 موظفاً سيغادرون في شكل طبيعي مع إرساء آلية تشجيع على المغادرة (علما بأن هناك 258 موظفاً سيبلغون سن التقاعد بحلول 2023 ثلثاهم من الصحافيين) وبالتوازي مع ذلك توظيف 35 موظفاً جديدا. وستشمل الوظائف الـ 125 التي ستلغى 85 تقنيا وإداريا و40 صحافياً.

وبهذه الإجراءات تسعى الإدارة الى تقليص قيمته 16,5 مليون يورو لنفقات الوكالة في 2023 منها 14 مليون يورو على صعيد أعباء الموظفين. وستتراجع نسبة هذه الأعباء الى 1,3 بالمئة سنويا مقابل 2,4 بالمئة بدون تنفيذ هذه الاجراءات.

ولا تنوي الوكالة إطلاق خطة إبقاء الوظيفة ولا خطة مغادرة طوعية، الأمر الذي سيكون مكلفا جدا، لكنها ترغب في أن تتفاوض مع النقابات للتوصل إلى اتفاق حول “ادارة استباقية للعمل والكفاءات” بحلول نهاية 2018.

وبالتوازي مع ذلك تريد الإدارة أن تطبق في إطار “خطة التغيير” هذه هدف نمو الأنشطة المعلن في تموز من رئيس مجلس الإدارة والذي يهدف إلى توفير 30 مليون يورو من العائدات التجارية الاضافية خلال خمس سنوات بفضل استثمارات في الفيديو والصورة خصوصا.

ولتمويل هذه الخطة التي ستكلف 21 مليون أورو بحلول 2023 (منها 13 مليون أورو لإجراءات مواكبة المغادرة و8 ملايين للاستثمارات)، طلبت وكالة فرانس برس أن يتم تمكينها من الحصول على مساعدة صندوق تغيير العمل العام بقيمة 17 مليون يورو.

نقدم لك| أبرز قرارات المنع التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 2018