شاهد: رد عصام عبد الفتاح على بيان الأهلي

محمد سلطان محمود
قال عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد، إن النادي الأهلي قام بمخاطبة اتحاد الكرة صباح اليوم، وعرض عليه مطالبه المتعلقة بالتحكيم.
أوضح عبد الفتاح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي “معتز الدمرداش” في برنامج “آخر النهار” على شاشة النهار، أنه يحق للنادي الأهلي إرسال مطالبه، التي سيدرسها اتحاد الكرة، ويتخذ فيها القرار الأنسب، لكن إيقاف الحكام والتحقيق معهم ومحاسبتهم على الأخطاء حق أصيل للجنة الحكام، ولايجوز أن يتدخل فيه أطراف آخرى، مثلما تحترم لجنة الحكام قرارات الأندية في شئونها الخاصة.
تابع أن لجنة الحكام اعترفت بوجود أخطاء في تحكيم مباراة الأهلي والإنتاج الحربي، مثار الجدل، وأن لجنة الحكام تقوم كل أسبوع بعقد اجتماع مع حكام المباريات لتحليل أدائهم في المباريات، وتوضيح الأخطاء وكيفية علاجها، مؤكدًا أنه لا توجد أخطاء تحدث ضد فريق بعينه، لأن تكرار الأخطاء ضد فريق أمر مثير للشكوك ويجعل اللجنة تتوقف أمامه للوقوف على أسبابه.
أكد عبد الفتاح أن النادي الأهلي استفاد من أخطاء التحكيم، في مباريات سابقة، مثل الأهداف التي تم تسجيلها في مباراتي الأهلي أمام الإسماعيلي ووادي دجلة، والتي أكد المحللين في الاستوديوهات أنها جاءت من موقف تسلل، مشيرا أن اللجنة تقوم بمحاسبة الحكام، وهناك حكام توقفوا عن إدارة المباريات بالفعل نتيجة لوقوعهم في أخطاء في مباريات سابقة، وأن اللجنة لن تقوم بالإعلان عن أي عقوبة لحكم، لكن المتابعين سيعرفوا عقب توقف هؤلاء الحكام عن إدارة المباريات.
وأشار عصام عبد الفتاح، إلى عدم تطبيق تقنية حكم الفيديو إلا في دول قليلة، بسبب تكاليفها المالية، واحتياجها لتجهيزات تقنية معقدة، بدليل فشلها في كأس العالم، بحسب وصفه، ضاربا المثال بوقوع حكم مباراة مصر والسعودية في خطأ بالرغم من لجوءه للـ VAR.
شدد عبد الفتاح على اعترافه بوجود الأخطاء التحكيمية في مباراة الأهلي والإنتاج الحربي، مطالبًا بعدم محاسبة الحكم كملاك لا يخطيء،وأن الأخطاء التحكيمية تفيد الفرق في بعض المباريات كما تضرها في مباريات أخرى.
اختتم عصام عبد الفتاح مداخلته بالإجابة عن سؤال معتز الدمرداش، عن مدى صحة الهدف الملغي للأهلي في المباراة، ليجيبه: “هدف صحيح”.