موعد بدء الدراسة بالمدارس والجامعات - E3lam.Com

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري مساء اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

نرشح لك : سحب كليات العلوم الطبية من التنسيق

أكد الوزيران خلال الاجتماع على بدء الدراسة بالمدارس والجامعات السبت 22 سبتمبر 2018،وأشار “عبد الغفار” إلى استعداد الجامعات للمشاركة في مؤتمر الشباب المقرر عقده بجامعة القاهرة نهاية الشهر الجاري، برعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أكد  “عبد الغفار” على التعاون الوثيق مع وزارة الصحة لإنهاء هذه مشكلة قوائم الانتظار بالمستشفيات؛ من خلال المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إنهاء قوائم الانتظار بالمستشفيات

طالب “عبد الغفار” رؤساء الجامعات بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالامتحانات الموحدة في القطاع الطبي بالتنسيق بين عمداء كليات الطب على مستوى الجامعات الحكومية لقياس مستوى الطلاب، تمهيدًا لاستصدار الضوابط المنظمة لذلك، وذلك لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتوحيد الامتحانات بالقطاع الطبي.

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإنشاء إدارة تتبع المجلس الأعلى للجامعات للتنسيق بين مراكز ريادة الأعمال ودعم الابتكار بالجامعات؛ لتأهيل المجتمع لريادة الأعمال ونشر الوعي بها لخدمة الجامعات والمناطق المحيطة بها بالتعاون مع الوزارات المعنية.

أشار”عبد الغفار”  إلى قرار مجلس الوزراء بتخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بحد أقصى 2% للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2017- 2018، بمحافظة شمال سيناء هذا العام فقط، مراعاة لحالة الضرورة والظروف الاستثنائية التي تمر بها محافظة شمال سيناء، على أن يتولى المجلس الأعلى للجامعات وضع الضوابط الخاصة بذلك.

كما وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتشكيل لجنة بكل جامعة لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة في مجال التعليم العالي، مضيفًا أنه تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية نائبي الوزير للبحث العلمي والجامعات وأمين المجلس الأعلى للجامعات وعدد من قيادات الوزارة؛ بهدف دراسة وتقييم أوضاع الجهاز الإداري للدولة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018 تمهيدًا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

طلب الوزير من رؤساء الجامعات تقديم تصوراتهم المستقبلية لتحديث خريطة التخصصات العلمية للدراسة بمرحلة البكالوريوس، لطرحها فى فرص التنسيق التى تتاح للطلاب بدءً من العام القادم، على أن يراعى في خريطة التخصصات الجديدة احتياجات المجتمع المصري وأولويات التنمية خلال الفترة القادمة.

من جانبه أشار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أهم الجهود التي تبذلها الوزارة حاليًا استعدادًا لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكدًا أن النظام الجديد سيمكن من التركيز على فهم الطلاب للمناهج الدراسية، والاستفادة بها في الحياة بدلًا من أسلوب الحفظ والتلقين، لافتًا إلى أنه مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم توفير 750 ألف تابلت في 3 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار تنفيذ تطوير منظومة التعليم الثانوي.

أكد “شوقي” على التعاون والتنسيق بين الوزارتين والاستفادة من خبرات الجامعات في المساهمة في تطوير أنظمة التقويم والامتحانات بالوزارة، فضلًا عن تفعيل استخدام بنك المعرفة على مستوى الجامعات.

أحيط المجلس علمًا بالكليات الجديدة التي صدر بشأنها قرارات وزارية بالموافقة على بدء الدراسة بها في العام الجامعي 2018 2019، وأقر المجلس أن تكون مستشفى الطوارئ بكل مستشفى جامعي جزءًا من مشروع المستشفيات النموذجية بكل محافظة على مستوى الجمهورية.