محمود علم الدين عن التحذير من دراسة الإعلام: ظرف مؤقت

علق الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، على سؤال: “هل عدد كليات الإعلام في مصر قليل؟” قائلًا إن أحد زملائه وجد أن هناك كم كبير من كليات الإعلام، مقابل محدودية فرص العالم، فحذر من ذلك.

أضاف “علم الدين” خلال حواره مع الإعلامية خلود زهران، في حلقة صباح اليوم السبت من برنامج “هذا الصباح” المذاع على “eXtra News”، أن الدكتور محمود مسلم، رئيس تحرير “الوطن”، رد على رأي الزميل السابق بأن ذلك ظرف مؤقت، معلقًا: “لا طبعًا”، كليات الإعلام في مصر تؤدي دورًا مهم جدًا، ولا ينبغي أن نحكم على المستوى الإعلامي ولا التدريس الإعلامي من الفترة الراهنة.

نرشح لك: شاهد: أين ذهب الشخص الذي حمل علم المثليين في مصر؟

أكد عضو الهيئة الوطنية للصحافة، أنه يرى أن النظام الإعلامي المصري، ومؤسساته، تعيد صياغة نفسها الآن، سواء في الأهداف أو الوظائف، مضيفًا أن هناك إعادة هيكلة كاملة في القطاع الخاص، وربنا تصل للقطاع الحكومي، بهدف تفعيل دوره، وتحديثه وضخ دماء جديدة فيه.

قال أستاذ الإعلام إن عدد كليات الإعلام في مصر كثيرة، هناك حوالي 50 مؤسسة للتأهيل الإعلامي، مشددًا: “لازم ناخد وقفة”، لدراسة ما تقدمه تلك المؤسسات، من برامج ومناهج لتأهيل الشباب للعمل الإعلامي، مؤكدًا أنه يرى الكثير من الفرص للشباب، فالعمل في الإعلامي ليس فقط في القطاعات الحكومية، فكثيرًا منهم يعمل في أكثر من وظيفة خاصة، لافتًا إلى أن فرص العمل كثيرة، ولا يجب أن ييأس الشباب.

أضاف الدكتور محمود علم الدين أننا بحاجة لثورة في تدريس الإعلام في مصر، متابعًا: علينا أن نخرج شاب يستطيع التعامل مع الثورة الرقمية والإعلام الرقمي، فالإعلام لم يعد محوسبًا فقط، بل أصبحنا في عصر الذكاء الاصطناعي، فكل ما يستخدمه الشباب حاليًا يعد بواسطة الحاسب الآلي.