فيديو: شكل الحج في 2030 بدون تدخل العنصر البشري

نشرت وزارة الحج والعمرة السعودية على موقعها الرسمي وصفحتها الرسمية على موقع يوتيوب، تصورًا للحج في عام 2030، الذي أوضح أن مناسك الحج بعد 12 عامًا ستكون أيسر وأسهل تتم بدون عنصر بشري.

                               نرشح لك: “شاكر”: لا يوجد زيادة جديدة في أسعار الكهرباء خلال 2018

أظهر الفيديو أنه لن يكون هناك حاجة إلى مطوف أو مندوبي شركات  السياحة أو مترجمين، حيث سيتم الاعتماد على التكنولوجيا كليةً، كما أوضح الفيديو مجموعة من الحجاج يروون تجربتهم عن الحج فى عام 1451 هجرية، حيث سيتسلم الحاج صندوق به بطاقة إلكترونية وسوار ذكي لليد ترتبط بتطبيق الحج الذي يتم تشغيله بالهاتف فور الوصول بدء مناسك الحج، وبمسحه من  البطاقة الإلكترونية تدخل المملكة دون إجراءات جمركية أو وقوف في طوابيرانتظار.

كما سيجد الحاج ترحيب به شخصيا على الشاشات لدى دخوله المطار، والبطاقة تستخدم لركوب القطار الحرمين المطور، الذي يصل مكة المكرمة في وقت قياسي دون عناء.

أشار الفيديو إلى أن البطاقة هي نفسها مفتاح الغرفة الخاصة بالفندق، ولن يحتاج الحاج إلى تسجيل دخول الفندق، وعند الطواف بالكعبة سيقوم السوار الذكي بعد أشواط الطواف، منعا للنسيان. في المقابل توّفر سماعة الأذن التعليمات للحجاج حول كيفية التحرك والى أين التوجه. كما أن السماعة ستملي على الحاج أدعية الطواف بدلا من المطوف، فيما توفر  السماعة خدمة ترجمة فورية لكل ما يقوله المحيطين بك.