القبض على تشكيل عصابي لسرقة الآثار بالمنيا - E3lam.Com

تمكنت مباحث الآثار بالمنيا بالتنسيق مع ضباط البحث الجنائي والأمن العام، من القبض على تشكيل عصابي تخصص في التنقيب عن الآثار، توصل إلى منطقة تضم مخزون أثرى كبير حاولوا نهبه.

أفادت معلومات موثقة وتحريات سرية، بتردد مجموعة من الرجال على منطقة شيبة الشرقية بمركز أبوقرقاص، وعلى الفور قام قسم مباحث الآثار بالمنيا بعرض تلك المعلومات على اللواء مصطفى أنسي، مساعد الوزير لشرطة السياحة، والذى كلف اللواء هشام قدرى بمتابعة الموضوع أولُا بأول بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا والمباحث الجنائية، ممثلة فى المقدم هشام العسقلاني، رئيس مباحث أبو قرقاص.

نرشح لك – في الذكرى الثالثة لوفاته ماذا قالت ابنة سامي العدل؟

توصل فريق التحري الذي ضم كلًا من العقيد محمود حمدي سرحان، رئيس مباحث الآثار، والرواد محمد بكر ووائل التونى، من الأمن العام، والمقدم هشام العسقلانى، رئيس مباحث أبو قرقاص، إلى أن التشكيل العصابي استطاع من خلال معدات الحفر العثور على مدينة أثرية كاملة تعود للقرن الثاني الميلادي العصر القسطنطيني، فضلا عن كنيسة أثرية.

تمت مداهمة المنطقة حال قيام التشكيل بالتنقيب وضبط أدوات الحفر والسيارة والآنية، و484 قطعة أثرية، بالإضافة لجميع أفراد التشكيل العصابي، كما أخطرت الجهات المعنية بالتوصل إلى مكان المدينة الأثرية التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، وبها العديد من المقابر الأثرية المنحوتة فى الصخر، تمتد إلى حوالي 2 كم وبعرض 600 متر، وأعمدة وكنيسة رومانية يونانية بها محراب وعدد 2 عامود وصليب.

قرر مفتشّي آثار منطقة المنيا، مواجهة المتهمين، الذين اعترفوا بارتكاب الواقعة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، لبيعها واقتسام حصيلة البيع فيما بينهم، وتم التحفظ على السيارة المضبوطة والقطع الأثرية والأدوات المستخدمة فى عملية الحفر، وكذلك عدد 7 هواتف محمولة ضُبطت بحوزة المتهمين .