وزير المالية: "المواطن مجبر على تحمل الإصلاح الاقتصادي" - E3lam.Com

إسراء إبراهيم

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن فاتورة الأجور والمرتبات بلغت مليار جنيهًا، خلال موازنة العام المالي الحالي.

نرشح لك : عبد المحسن سلامة: 4 مؤسسات صحفية مهددة بالإغلاق

أضاف “معيط” خلال حواره مع برنامج “مصر في أسبوع” عبر قناة “TeN” مساء اليوم الجمعة، مع الإعلامي محمد الرميحي، أن نتائج الإصلاح الاقتصادي تعود على رفع المخصصات الموجهة للتعليم والصحة، مؤكدًا على ضرورة السرعة في زيادة هذه المخصصات، مضيفًا: “لكن مش هقدر اعملها غير لما أصلح الاقتصاد الأول”.

أوضح “معيط” أن الحكومة استطاعت تقليل عجز الموازنة من 13.5% منذ 3 سنوات، إلى 9.8% خلال العام الجاري، منوهًا عن أن بطلي الإصلاح الاقتصادي هما الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ الذي لم يهتم بشعبيته بمقدار اهتمامه وحرصه على مستقبل البلاد، والشعب المصري؛ الذي يٌعد البطل الرئيسي في الإصلاح الاقتصادي.

أشار “معيط” إلى أن الحكومة كانت عاجزة في مرحلة سابقة، عن توفير علاج فيروس سي وذلك نتيجة للأزمة الاقتصادية، لافتًا إلى أن المصريين شعروا بمردود الإصلاح الاقتصادي، من خلال توافر السلع والأدوية والكهرباء.

أردف وزير المالية أن الإصلاح الاقتصادي يُمكن الحكومة من تطبيق التأمين الصحي الشامل، كما يوفر الدعم لعملية الإنتاج وتوفير العملة وكذلك دعم الجنيه.

استطرد “معيط” أن المواطن مجبرًا على تحمل الإصلاح الاقتصادي إلى جانب الحكومة، حتى تتوافر السلع وتتمتع باستقرار وثبات في أسعارها، لافتًا إلى أنه لولا برنامج الإصلاح لواجهت مصر أزمة في توافر البنزين والسلع الاستراتيجية.

اختتم محمد معيط الحديث بأنه اعتبارًا من السنة المالية الحالية، ستقوم الحكومة برفع حد الإعفاء الضريبي، وسوف يشمل كل من الموظفين بالجهاز الإداري والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن الرئيس “السيسي” طالبه بمتابعة للأرقام والنتائج بشكل أسبوعي، مشددًا على أن هدف الحكومة هو إصلاح إقتصادي حقيقي وليس مؤقتًا.