كرم جبر: نسبة العمالة الزائدة في الصحف 70%

أسماء شكري

كشف كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن نسبة العمالة الزائدة في الصحف، بأنها وصلت من 60 إلى 70%، بمعنى أن المؤسسة التي تحتاج إلى 100 عامل؛ يوجد بها 160 أو 170.

طالَب “جبر” خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة مساء أمس الإثنين، من برنامج “على مسئوليتي” المُذاع عبر شاشة “صدى البلد”، بإلغاء مادة حبس الصحفيين، والتي تحمل رقم 29 من مشروع قانون الصحافة والإعلام الجديد، الذي تتم مناقشته في مجلس النواب حاليًا.

في سياق متصل قال كرم جبر، إن المادة التي تنص على منح الصحفيين مكافأة نهاية الخدمة، موجودة بالفعل في قانون نقابة الصحفيين منذ عام 1980، ولكنها ليست موجودة في مشروع قانون الصحافة والإعلام الجديد، لافتًا إلى أن السبب في ذلك هو عدم جواز وضع نفس المادة في قانونين مختلفين.

نرشح لك : عودة العلاقات بين تركي آل الشيخ والزمالك

أضاف أن الهيئة الوطنية للصحافة تقوم حاليًا بتدبير اعتمادات صرف مكافأة نهاية الخدمة للصحفيين، مشيرًا إلى أن الرئاسة في رمضان قبل الماضي، وافقت على تقديم دعم للهيئة بقيمة 110 مليون جنيه، للمساهمة في صرف هذه المكافآت.

تابع “جبر” أن الصحافة مُقبلة على وضع شديد الصعوبة، بسبب ارتفاع أسعار ورق الصحف، موضحًا أن ثمن طن ورق الصحف قد زاد من 450 دولار إلى 900 دولار.

استطرد أنه لا بديل عن زيادة أسعار الصحف في الفترة المقبلة، ذاكرًا أن ثمن الصحيفة حاليًا يبلغ 2 جنيهًا، في حين أن تكلفتها الفعلية تبلغ 11 جنيهًا.