بالصور.. توقيع ومناقشة "حكاية مصرية" لـ جودة عبد الخالق وكريمة كُريم

ندى البرادعي

أقيم مساء أمس السبت، بمكتبة القاهرة الكبرى، حفل توقيع كتاب “حكاية مصرية”، للدكتور جودة عبد الخالق والدكتورة كريمة كُريم، والصادر عن دار الشروق.

 

بدأ الحفل في تمام السابعة مساء، بمناقشة “السيرة الذاتية الثنائية” عن قصة كِفاح كان أبطالها الشاب المُكافح جودة عبد الخالق، ابن الطبقة المتوسطة بسيطة الحال المولود بمحافظة الدقهلية، والشابة ابنة الطبقة الفوق متوسطة كريمة كُريم، متحدثين عن كل العقبات التي مرت في طريقهم بدايةً بمحاربة الفروق الإجتماعية، حتى الوقوف ضد العنصرية والتمييز، وكان بالطبع هناك فارقً كبير في نشأة بطلا تلك السيرة، ولكن هناك دوماً عامل مُشترك يصلان إليه في نفس الوقت ولكن بطرق مختلفة، ففي الوقت الذي تعلم فيه “عبد الخالق” الالتزام والذكاء من الحِمار، تعلمت “كُريم” الدقة والالتزام والقوة من المدارس الألمانية.

نرشح لك: حرب الكلب الثانية.. هل ضل إبراهيم نصر الله وجهته؟!

من جانبها أكدت الدكتورة كريمة كُريم أن اختيارها للزواج من الدكتور جودة عبد الخالق كان نابعاً من عَقلها أولاً، مؤكدة من أنها لم تقلق على الإطلاق من فارق المعيشة ما بين الطبقتين لأنها كانت متأكدة من أنها مرحلة سيجتازونها في سنواتٍ قليلة وهذا بالفعل هو ما حدث، كما قالت إن من وجهة نظرها “حُب المرأة يكن تابعاً لمكانتها عند الرجل وليس مستقلاً”.

 

أردفت أنه من ضمن شروط والدها التي لن يتم الزواج من دونها هو الخاتم الألماظ، فظهر تخطيط والدتها التي أرادت مساعدت ابنتها في إتمام الزواج، مشيرة إلى أنها ساعدتهما كثيرا خاصة أنهما كانا يدخران سويا لتدبير مصاريف الزواج.

في سياق آخر اقترح محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، على الدكتور جودة عبد الخالق، أن يِكتُب عن الجانب السياسي الذي عاشه كوزير، مؤكداً أنه يعتقد أن هذا الكتاب يفتح مجالات وعناوين كثيرة لحالات التحدى، وكل الأوضاع الصعبة، التى ينتصر فيها البطل المصرى، وأن هذا الكتاب يجب أن يُصبح قدوة لكل الشباب المصري.

فيما أكد المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة دار الشروق، أن سبب سعادته بنشر كتاب «حكاية مصرية.. بين تحدى الوجود وإرادة الصمود» للدكتور جودة عبد الخالق، والدكتورة كريمة كُريم، هو أنه كتاب ممتع لدرجة كبيرة، والإمتاع شرط أساسي لنجاح العمل الإبداعي.

حضر حفل التوقيع عدد كبير من الكتاب ورجال الدولة والصحفيين، كان من أبرزهم المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة دار الشروق، والدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق.