10 تصريحات لـ أحمد صبري غُباشي.. أبرزهم عن علاقته بـ أحمد خالد توفيق

نورا مجدي 

كاتب، وممثل، ومخرج مسرحي مصري قدم ما يزيد عن الـ 60 عملا، قام بالتمثيل في ما يقرب من 25 عملا مسرحيًا، وحصل على العديد من جوائز التمثيل عن أهم أدواره فيها، بالإضافة إلى أنه قام بكتابة 4 كتب وهي: “نادمًا خرج القط”، “حياتك الباقية”، “مثلا”، “الشعب يريد إسقاط النظام”.

شارك ضمن السباق الرمضاني لعام 2018 بعدد من الأعمال المميزة منها “اختفاء”، “كلبش 2″، “ربع رومي”، “السلطان والشاة”، وكذلك “قضاة عظماء 2″، إعلام دوت أورج حاور الفنان أحمد صبري غُباشي عن أعماله الدرامية المتعددة، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك :  مواعيد عرض كلبش 2 #مسلسلات_رمضان_2018

1 – الجزء الخاص بالستينات في مسلسل “اختفاء” يعتبر الخط الرئيسي في المسلسل، وفيه اهتمام بالتفاصيل والديكور والملابس، ودوري في المسلسل يقع في تلك الفترة الزمنية حيث أجسد شخصية “سليم” شخصية بسيطة لا يوجد لها عمق أو أبعاد لكنه صديق “نسيمة” التي تجسد دورها نيللي كريم وكان شاهدًا على قصة الحب التي جمعت بين نسيمة ونادر، كما أن سليم بالإضافة إلى أصدقاء نسيمة الـ 3 يظهرون معها في أغلب الأوقات، وهناك بعض التفاصيل التي ستظهر في الحلقات المقبلة، لكن الخط الأساسي للشخصية صديق مقرب من البطلة وعلى علم بكافة التفاصيل التي تجمعها بزوجها الأول نادر وكذلك التي تجمعها بسليمان زوجها الثاني، ورشحني للدور المخرج المنفذ للعمل يوسف كمال رزق.


– دوري في مسلسل “ربع رومي” كان دور شرفي “ضيف شرف” ظهرت في مشهد واحد لكنه كان جيد مع الفنانين محمد سلام وعبير صبري وهاجر أحمد، جسدت دور رجل تركي يتحدث التركية وكنت أمثل فعليا باللغة التركية وكان المشهد كوميدي، ومن المقرر ظهوري فالمشهد في الحلقة الـ 23.

نرشح لك : مواعيد عرض ربع رومي #مسلسلات_رمضان_2018

3 – في مسلسل “كلبش 2” أجسد دور ضابط في الموساد يدعى “إفرايم” يخطط ضد سليم الأنصاري بطل العمل وعلى علاقة بشخص يدعى مصطفى من المفترض أنه جاسوس وعميل.

4 – كثيرًا ما يجعلني المخرجون أجسد شخصيات أجنبية بسبب ملامحي، لكن في الوقت نفسه قدمت أدوارًا مصرية كثيرة كدوري في مسلسل اختفاء.

5 – أحرص على العمل والتواجد في المسرح دائمًا، قدمت الأسبوع الماضي العمل المسرحي “عرض وحشي” وكان العرض من بطولتي وإخراجي وكتابتي وعُرض في المعهد العالي للفنون المسرحية وكان العرض ضمن مشروع الدراسات العليا الخاص بي، ومن المفترض أن استكمله بعد شهر رمضان، وأرى أنها تجربة مميزة وجديدة وردود الفعل كانت جيدة على المستويين اللجنة وكذلك الجمهور.

6 – قدمت مسرحية “سجين زيندا” وقدمنا 14 عرضًا منها خلال هذا العام، وكان التمثيل في تلك المسرحية باللغة الإنجليزية.




7 – من الصعب تلخيص علاقتي بالدكتور الراحل أحمد خالد توفيق فهي صداقة استمرت طويلا، وقد كان الأب الروحي بالنسبة لي، كان يدعمني في كافة خطواتي، شهد بداياتي ككاتب ومخرج وممثل، شرفني أن قدمني للجمهور وكتب عني مقال كما قدم للناس أول كتاب أقوم بكتابته، وحضر عدة عروض مسرحية لي رغم أنه لم يكن يميل للمسرح لكنه دعمني بالإضافة إلى أنه كوّن وعيي وثقافتي ورؤيتي الخاصة لكتاباتي، وقد كنت من المحظوظين الذين لهم اتصال مباشر مع الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق.

8 – فكرت في تقديم مسرحية بعنوان “جحيم دكتور رفعت” وهي مستوحاة من كتابات دكتور أحمد خالد توفيق وأعلنت عنها منذ عامين لكن الموضوع توقف لكن الدكتور أحمد كان قد قرأ المسرحية وتناقشنا فيها سويًا، لكن الآن أرى أن النص بحاجة إلى المزيد من الشغل والتعديلات فلا أعلم متى ستخرج المسرحية للنور، وأرى أن الأنسب أن أقدم أعمال دكتور أحمد خالد توفيق بشكل سينمائي من خلال تحويل كتاباته لاسكريبتات وأحاول أن أحقق حلمه عن طريق ذلك.

9 – أشارك في مشروع كبير مع المخرج جلال الشرقاوي وهو مسرحية “هولاكو” مع النجوم فاروق الفيشاوي ورغدة، وهذا العمل سيكون ضخمًا وهو من تأليف فاروق جويدة وألحان راجح داوود، وسيقدم العرض على المسرح القومي.

10 – لازلت أشق طريقي دخول الوسط السينمائي ليس سهلا على الإطلاق ظهرت بالفعل بأدوار صغيرة في فيلمين لكن قدمت بطولة 8 أفلام قصيرة منهم فيلم “الدراويش” الذي عرض في مهرجان كان عام 2015، كما أحرص على أتواجد دائما في السينما والتليفزيون والمسرح.