10 معلومات عن عبده سليم.. مطرب تتر مسلسل "أيوب"

نرمين حلمي

عندما غنى المطرب والملحن عبده سليم الأغنية المتسمة بطابعي الدرامي والديني في تتر مسلسل “أيوب”، استطاعت أن تحقق نسب مشاهدة عالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال أيام قليلة، لا سيما “يوتيوب”،  بالرغم من طرحها قبل بدء عرض المسلسل ذاته خلال شهر رمضان الفضيل، وهو ما أشار إلى تميز صوت مغنيها، بصفة عامة، ولَفت الانتباه لعذوبة وقوة صوته بصفة خاصة.

نرشح لك – لبنى عبد العزيز تبكي عقب تكريمها من “القوى الناعمة” 

ارتبط “سليم” بصناعة الأغنية منذ صغره، سواء من خلال الدراسة المتخصصة أو عدة عوامل أخرى ساعدته في ذلك، قبل أن يخطو خطواته الجادة في عالم الغناء، كما اتسمت أغلب أعماله السابقة عن تتري المقدمة والنهاية لمسلسل “أيوب”، بالطابع الديني أيضًا، وهو ما يوضحه “إعلام دوت أورج” خلال السطور التالية.

1-  تربى في أحد أحياء القاهرة، وهو حي “الأميرية” الشعبي، وكان يداوم على حضور الأفراح الشعبية، والاستماع إلى أصوات مطربيها، منذ ما كان يبلغ من العمر 6 سنوات، إلى أن  توغل  أكثر، في عالم الموسيقى والأغنية، من خلال الذهاب إلى استوديوهات، والتعرف على كيفية تنفيذ وبناء واختيار الأغاني.

2-  التحق بمعهد الكونسرفتوار سابقًا؛ حيث درس فيه الكثير من فنون الموسيقى، مثل المقامات وطبقات الصوت وغيرها من فنون وتقنيات الموسيقى.

3-  قدم عدة أغنيات وطنية في عام 2011، منهم: “ميدان التحرير”، و”كلنا مصريين”، و”ولادك يا مصر”، و”الشهيد”، التي شارك في غناءها مع المطرب مصطفى عثمان، إهداءً لروح شهداء ثورة 25 يناير 2011.


4-
  طرح أول ألبوماته الغنائية بعنوان “الرزق ده بتاع ربنا” في يوليو 2015، والذي ضم 12 أغنية دينية.

5-  تعاون في ألبوم “الرزق ده بتاع ربنا” مع عدة ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ في كتابة الإنشاد ﻭالأغاني ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، أﺑﺮﺯﻫﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺣﺴﻦ، ﻭأﺣﻤﺪ ﺳﺎمي، ﻭعلي عطية، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ.

6-  لحن “سليم” أغنيات الألبوم، كما تعاون مع عدة موزعين موسيقيين مختلفين، منهم: أحمد عادل، ومحمود صادق، وأمير سليمان.

7-  طُرح لأغنياته عدة مقاطع فيديو مصورة في أماكن مختلفة، على طريقة الفيديو كليب، والتي صورت في بعض أشهر الأماكن الأثرية الدينية في مصر، وجاء من بين تلك الأغنيات: أغنية “الله”، و”أنت الكبير”.

 

8-  قدم أغنية باسم “أسماء الله الحسني” في مايو 2017، من ألحان وتوزيع أشرف محمود أبو زيد، نجل الكاتب والسيناريست الراحل محمود أبو زيد، حيث قدمها الاثنان؛ مهداة لروحه، وتم تسجيلها بأستوديو الموزع كريم عبد الوهاب.

9-  لم تقتصر مشاركته الفنية الرمضانية لعام 2018، على غناء تتري المقدمة والنهاية، لمسلسل “أيوب” فحسب، بل يشارك بغناء 15 دعاءً جديدًا، سيُذاع خلال الشهر الفضيل، عبر عدة محطات إذاعية وفضائية مختلفة.

10-استغرق ما يزيد عن شهر ونصف لتحضير أغنية تتر النهاية بمسلسل “أيوب” للفنان مصطفى شعبان، بحسب ما صرح “سليم” في لقائه مع الإعلامي عمرو الليثي، مقدم برنامج “بوضوح”، على فضائية “الحياة”.