أديب: مباحثات سد النهضة غير مُبشرة

فاطمة جبل

أكد الإعلامي عمرو أديب أن المفاوضات الثلاثية التى تجري حاليًا بين مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة لا تسير كما ينبغي، وأن الجلسات التحضيرية التى تمت في أديس أبابا سادها عدم التفاهم.

أضاف “أديب” خلال حلقة أمس الاثنين من برنامج “كل يوم” على قناة “ON E” أن وزير الخارجية سامح شكري أعلن عن اجتماع مرتقب في 15 مايو الجاري، لحل الأزمة إلا أن مصر تواجه حالة من الصعوبة مع الجانبين الإثيوبي والسوداني خلال المفاوضات.

أوضح أن خيار اللجوء للتحكيم الدولي غير مطروح على الساحة بسبب الاتفاقيات التى وقعتها مصر مع الدول الإفريقية، وأن النتيجة التى نواجهها الآن سببها عدم التعامل مع ملف السد بجدية منذ بداية طرحه في عام2008.

أشار أديب إلى وثائق “ويكيليكس” التى تم تسريبها حول تهاون جهاز المخابرات العامة المصري ورئيسه السابق عمر سليمان في التعامل مع مشكلة السد، وأن الإدارة المصرية الحالية تدفع كلفة هذا التهاون بشكل واضح.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل منذ قليل نظيره الأوغندى يورى موسيفينى بقصر الاتحادية، وعقب مراسم الاستقبال، بدأت محادثات ثنائية بين الرئيسين يعقبها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، ومن المتوقع أن يتم مناقشة ملف سد النهضة خلال هذه المباحثات.