ضبط 11 متهمًا في قضايا رشوة بقيمة 8 مليون جنيه - E3lam.Com

كشفت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم السبت، عن إلقاء القبض على عدة متهمين خاضعين لمؤسسات حكومية، منهم 4 مسؤولين، في قضايا رشوة بلغت قيمة إجماليها ما يقارب من الثمانية ملايين جنيه، المعلن منها 7 ملايين، 840 ألف جنيهًا.

وفيما يلي نرصد مصادر الرشاوي ومتهميها:

1– القبض على “م.ص” مدير عام سابق بقطاع تمويل الشركات الكبرى بأحد البنوك، لتقاضيه مبلغ 1.3 مليون جنيه على سبيل الرشوة من صاحب مجموعة شركات خاصة، مقابل سرعة نهو وتسهيل إجراءات حصول الشركات على تسهيلات ائتمانية وقروض من البنك، وبعرض المتهمين على النيابة أمرت بحبسهما.

2– المتهم الثاني الذي ألقي القبض عليه هو “أ.س” موظف بإحدى مؤسسات الزكاة الخيرية التابعة لأحد البنوك بالقطاع المصرفي أثناء سحبه وتحويله مبلغ 800 ألف جنيه لحسابه من أموال الخيرات الخاصة بالمؤسسة في أحد فروع البنك، منتحلا صفة شخص آخر بغية عدم كشف وإخفاء هويته الأصلية، وضبط بحوزته عدد من المستندات المصطنعة التي استخدمها في تنفيذ جريمته، ليتمكن من خلالها بسحب المبلغ، وأسفر ضبط المتهم عن إحباط محاولته الاستيلاء على مبلغ “11 مليون جنيه” أخرى من أموال ذات المؤسسة الخيرية التي يعمل بها بعد أن قدم المستندات المصطنعة التي تمكنه من صرفها، وبعرض المتهم على النيابة قررت حبسه.

3– “ع.ع.م” عضو الاتصال السياسي بوزارة المالية، و”م.ف”، و”ع.ع” مدير عام الشئون المالية والإدارية، ومدير إدارة العقود بالأمانة العامة للصحة النفسية، و”ح.ش” المراقب المالي لوزارة المالية على الأمانة العامة للصحة النفسية، متلبسين بتقاضي نصف مليون جنيه على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات التوريدات والمقاولات مقابل تسهيل إجراءات ترسية أعمال التجهيز لمستشفى تابعة لأمانة الصحة النفسية، وتسهيل صرف المستخلصات للشركة، وبعرض المتهمين على النيابة أمرت بحبسهم.

نرشح لك: تعرف على مصير المتهمين في سقوط أسانسير مستشفى بنها

4– القبض على أستاذ دكتور “ح. ب” أستاذ متفرغ ورئيس سابق لقسم الروماتيزم والعلاج الطبيعي بإحدى كليات الطب بنطاق القاهرة، متلبسا بتقاضي مبلغ مالي على سبيل الرشوة من زميلته ‏عضو هيئة التدريس ‏بذات الكلية، ليسهل لها حصولها على إجازة بدون مرتب، مستغلا نفوذه وعلاقاته لدى رؤسائها وزملائه، وبعرض المتهم على النيابة قررت حبسه.

5– المتهم “ت.ف”، لزعمه أنه مسئولا بأحد الأجهزة الأمنية، وطلبه مبلغ مليون جنيه من صاحب شركة صرافة، مقابل استغلال نفوذه المزعوم بتعديل مجريات الأمور في القضية المقامة ضد الشركة، بسبب مخالفتها الشروط القانونية للتعامل في النقد الأجنبي، عن طريق إعداد تحريات يقدمها للمحكمة تأتي في صالح صاحب الشركة، وتوصلت تحريات الهيئة إلى أن شريك المتهم في هذا الاتفاق هو “ا.ش” محامي شركة الصرافة، والوكيل عن صاحب الشركة في الدفاع عن القضية أمام المحكمة، وبعرض المتهمان على النيابة قررت حبسهما.

6– القبض على “خ.م.ك” عاطل، و”م.م.ص” مسئول سابق بإحد الجهات الأمنية، وذلك لانتحال الأول بالاشتراك مع الثاني صفة مسئول بإحدى الجهات الرقابية، وطلبه وتقاضيه مبلغ 60 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب عقار، زاعما قدرته على تأجيل تنفيذ قرار الإزالة الصادر للعقار الثاني، وبعرض المتهمين على النيابة قررت حبسهما.

7– المتهم “م.ا” العضو الفني بإدارة السجل العيني بالشهر العقاري بمدينة الإسماعيلية، لتلاعبه في الشهادات الرسمية الخاصة بقيودات بيع قطع أراضي أملاك دولة وملكيات خاصة مسجلة بإدارة السجل العيني لصالح بعض المواطنين، وذلك بهدف تمكين بعض المحتالين من تملكها والاستيلاء عليها دون سند ملكية، وبالمخالفة للتعليمات المنظمة، وقد بلغت قيمة تلك الأراضي نحو 4 ملايين جنيه، وبعرض المتهم على النيابة قررت حبسه.

8– السيدة (أ.ع س) مسئولة المكتب الفني بالإدارة العامة لحماية النيل بوزارة الري، متلبسة بطلب وتقاضي مبلغ 30 ألف جنيه على سبيل الرشوة من “س.ر” مالك مرسى سياحي على النيل، وذلك مقابل إنهائها إجراءات تجديد ترخيص المرسى، وبعرض المتهمين على النيابة قررت حبسهما.

9– “س.ف”، و”ع ا.ع” وكيل مدرسة إسماعيل معتوق الإعدادية بنات بإحدى قرى مركز ومدينة قنا، ومدير المدرسة، حال تقاضيهما مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة من مقاول تنفيذ أعمال الترميم والصيانة للمدرسة، مقابل تسليمهما له شهادة تفيد جودة الأعمال المنفذة، ليتمكن من صرف مستحقاته المالية التي تقدر بنحو 300 ألف جنيه، وبعرض المتهمان على النيابة قررت حبسهما.

10– “ا.ع ا” مسئول بإدارة مراجعة العدادات بشركة مياه الشرب فرع مدينة نصر، متلبسا بتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب معرض سيارات، مقابل الإخلال بواجبات وظيفته وتغيير القراءات المثبتة في الدفاتر عهدته عن اشتراك المعرض، وكذا تغيير العداد العاطل بآخر جديد لاحتساب القيمة الحقيقية للاستهلاك، وبعرض المتهم على النيابة قررت حبسه.

11– على “م.م” مدير التنظيم بمركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية، متلبسا بطلب وتقاضي مبلغ 80 ألف جنيه من صاحب أحد العقارات ذات الموقع المتميز بمدينة تلا، مقابل استصدار رخصة هدم وبناء للعقار المقام على مساحة 65 مترا مربعا، وتقدر قيمة الأرض السوقية بنحو 2 مليون جنيه، وبعرض المتهم على النيابة قررت حبسه.‏