الصحف الورقية لا تزال تحظى بثقة البريطانيين - E3lam.Com

كشف تقرير بريطاني حديث أصدرته “شركة قياسات جمهور المنشورات”، “بامكو”، عن ارتفاع متابعة البريطانيين للصحف والمجلات التقليدية كمصادر للأخبار في السنوات الأخيرة، بالرغم من زيادة انتشار الأخبار الحقيقية والزائفة عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

يعكس التقرير نتائج دراسة أجريت على مدى ثلاث سنوات، وشملت 35 ألف مقابلة لاستطلاع آراء عدد كبير من الأشخاص، ويظهر أن نحو 90 في المائة من البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 34 سنة لا يزالون يفضّلون قراءة الأخبار بواسطة الأجهزة الإلكترونية، للحصول على المعلومات، إلا أنهم يظلون يتواصلون مع صحفهم ومجلاتهم المطبوعة كذلك، بحسب ما نشرت “الشرق الأوسط“.

نرشح لك.. شاهد: هدف محمد صلاح الـ31 في البريميرليج

كشف التقرير عن وصول الصحف البريطانية إلى نحو 46 مليون شخص شهرياً، أكثر من 31 مليوناً عن طريق الصحف المطبوعة، أما النسخ الإلكترونية فيتابعها البريطانيون على الهاتف، نحو 28 مليوناً، ثم جهاز الكمبيوتر، نحو 17 مليونًا، والأجهزة اللوحية مثل التابلت والآيباد، نحو 9.5 ملايين.

وأظهرت الإحصاءات الأولى للتقرير أن صحيفة “صن” قد تفوقت لأول مرة بعدد قرائها في المحتوى الإلكتروني والمطبوع على عدد قراء الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل”، إذ وصل معدل عدد قرائها الشهري إلى 33.3 مليون قارئ مقارنة بـ31.2 مليون للصحيفة الأخيرة. وتصل الصحيفتان إلى قرائهما عبر الهواتف بالدرجة الرئيسية إذ يقرأ جريدة “صن” بالهواتف نحو 24 مليون قارئ بينما يقرأ “ميل” 20 مليونًا.

وكشف التقرير أن كل الصحف البريطانية تقريبًا تتمتع بعدد من القراء بواسطة الهواتف أعلى من عدد قراء مطبوعاتها. إذ ومن بين 24.8 مليون من العدد الكلي لقراء صحيفة “الجارديان”، يتابع 16 مليونًا منهم المحتوى الإلكتروني بواسطة هواتفهم بينما يتابع 4.3 مليون آخرين الصحيفة المطبوعة. وتأتي “التلغراف” بعدها بعدد كلي للقراء يبلغ 23.7 مليون قارئ، منهم 3.893 مليون فقط يقرأون شهريًا الصحيفة المطبوعة مقابل 14.674 مليون يقرأها بواسطة الهاتف.

أما “الإندبندنت”، وهي صحيفة إلكترونية، فيتابعها 20.5 مليون قارئ، منهم 14.9 مليونًا على الهاتف المحمول. أما صحيفة “التايمز” التي تطلب من قراء موقعها الإلكتروني اشتراكات مالية، فإن أعداد القراء تنخفض لتصل إلى 8 ملايين، منهم 2.5 مليون على الهواتف و5.4 مليون للصحيفة.

وبخلاف كل الصحف الأخرى، فقد أظهرت الإحصاءات أن صحيفة “آي” تتمتع بأعداد من القراء أكثر من أعداد المتابعين لأخبارها الإلكترونية عبر الهواتف ، 1.7 مليون مقابل 0.5 مليون، ووصل عدد قراء صحيفة “ميرور” إلى 27 مليونًا، منهم 19 مليونًا يقرأون أخبارها على الهواتف المحمولة. أما صحيفة “مترو” المجانية فقد توزع عدد قرائها الكلي مناصفة تقريبًا بين المحتوى المطبوع والإلكتروني بـ10.5 مليون قارئ و11.2 مليون متصفح.

وأعدت الشركة التقرير لصالح شركات الإعلانات التي تبحث عن وسائط لنشر إعلاناتها، ويأتي التقرير ليطمئن الشركات التي تعلن في الصحف والمجلات البريطانية عن وصول إعلاناتها للقارئ البريطاني، وهو يظهر أن العناوين الرئيسية للصحف التي أسست قواعد الثقة مع جمهورها ظلت محافظة على قوة تأثيرها رغم انتشار الأخبار الزائفة.