إيهاب سلام: دور الصحفي يشبه دور المخبرين - E3lam.Com

نورا مجدي

تحدث إيهاب سلام المتخصص في مجال التشريعات الإعلامية والمجتمع المدني، عن المشكلات القانونية المتعلقة بانتشار الأخبار الكاذبة والمفبركة، وذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان “المشكلات القانونية المتعلقة بانتشار الأخبار الكاذبة”، ضمن جلسات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام.

قال “سلام” إن الصحفي له دور يشبه دور المخبرين، موضحًا أن القانون هو الوجه الآخر للضوابط المهنية، مؤكدًا على ضرورة التدقيق والبحث عن المستندات والأدلة التي تثبت صحة الخبر من خطأه.

نرشح لك – تفاصيل الدورة السابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام 

في السياق نفسه، تحدث عن حرية الرأي والتعبير في الصحافة وارتباطها بعدة عناصر كـ “رأس الدولة والكيانات التنظيمية والقضاء والاقتصاد والوحدة الوطنية وكذلك الأفراد”، منوهًا أن الصحفي يجب أن يكون لديه حرية رأي وتعبير لكن لابد أن يربطها بالضوابط الأخلاقية.

كما أوضح “سلام” أنماط وأشكال استخدام المعلومات والأخبار بشكل غير قانوني، من خلال نقاط ثلاثة وهي نشر المعلومات الحقيقية لكن غير المصرح بنشرها، ونشر معلومات حقيقية لكنها تتسبب في الإضرار بالأمن القومي، وأخيرًا نشر المعلومات الكاذبة بقصد أو دون قصد.

يرعى المنتدى الشركة المصرية للاتصالات We، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية ومعهد جوته الألماني، والتحرير لاونج والمعهد الفرنسي بالإضافة لموقع مصراوي وموقع إعلام دوت أورج.

أنُشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلي.

عقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان “الإعلام المحلي والتنمية ” على نطاق جمهورية مصر العربية، ثم انطلقت دورته الثانية إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي في أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في العالم العربي”، وفى أكتوبر 2015 ناقش المنتدى موضوع “ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي”، كما تناولت دورة عام 2016 “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، وفي 2017 تناولت دورته موضوع “الإعلام والابتكار”.