قبل مباراة اليوم .. تاريخ المواجهات بين مصر والبرتغال

أحمد إمام

ينتظر عشاق الكرة المصرية المواجهة المرتقبة التي ستجمع بين المنتخب القومي المصري ومنتخب البرتغال بطل أوروبا عام 2016، التي ستقام على ملعب “لاتس جران” بمدينة زيورخ السويسرية في العاشرة إلا ربع من مساء اليوم الجمعة، ضمن جولة استعدادات كلا المنتخبين لمونديال روسيا 2018 الذي سينطلق شهر يونيو المقبل.

نرشح لك: تعرف على القنوات الناقلة لمباراة مصر والبرتغال

سيخوض الفراعنة وديتين من العيار الثقيل خلال معسكرهم في سويسرا الذي سيستمر حتى يوم 28 مارس المقبل، أولها سيكون أمام منتخب البرتغال اليوم الجمعة حيث من المقرر أن تشارك البرتغال بكامل نجومها وعلى رأسهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أما المباراة الثانية فستكون أمام منتخب اليونان يوم 27 مارس المقبل.

تعد هذه هي المواجهة الرابعة التي تجمع بين مصر والبرتغال، حيث تقابلا من قبل في ثلاث مناسبات يستعرضهما إعلام دوت أورج في التقرير التالي :

1) المواجهة الأولى

كانت المواجهة الأولى بين مصر والبرتغال في عام 1928 ضمن منافسات دور الثمانية في أوليمبياد أمستردام بهولندا، ونجح المنتخب القومي في تحقيق الفوز بنتيجة 2/1 حيث أحرز الهدفين مختار التتش وعلي رياض ليقودا الفراعنة للتأهل للدور نصف النهائي، ليحصدوا المركز الرابع وقتها

https://www.youtube.com/watch?v=5aMThfcy3yo

2) المواجهة الثانية

المواجهة الثانية التي جمعت بين المنتخبين كان لقاء ودي أقيم في القاهرة عام 1955، حيث نجح المنتخب البرتغالي وقتها في الانتصار برباعية نظيفة، ليصبح هو الفوز الأول لبرازيل أوروبا على منتخب الفراعنة.

نرشح لك: شاهد: أغنية ليفربول لـ محمد صلاح

3) المواجهة الثالثة

المباراة الثالثة والأخيرة كانت عام 2005 خلال مباراة ودية جمعت بين المنتخبين في البرتغال، حيث واصل المنتخب البرتغالي تفوقه على الفراعنة وحقق الفوز بثنائية نظيفة.

هذه المباراة شهدت تواجد ومشاركة لاعبين فقط من الجيل الحالي لمنتخب مصر وهم أحمد فتحي الظهير الأيمن للنادي الأهلي، وعصام الحضري حارس مرمى فريق التعاون السعودي.

وإذا نظرنا بشكل عام للمنتخبين سنجد العديد من الأمور المتشابهة بينهما، أبرزها طريقة اللعب الدفاعية حيث يعتمد كلا المدربين سواء الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر أو فرناندو سانتوس المدير الفني لمنتخب البرتغال على التنظيم الدفاعي الجيد والاعتماد بشكل كبير على الهجمات المرتدة.

المنتخبين دائماً ما يطلق عليهما منتخب النجم الأوحد بشكل كبير نظراً لتواجد كلا النجمين كريستيانو رونالدو في المنتخب البرتغالي ومحمد صلاح في المنتخب القومي، حيث يتم الاعتماد عليهما بشكل دائم في تنفيذ الهجمات المرتدة أو على مهارتهما الفردية للتخلص من المواقف الصعبة