10 معلومات عن رامي چان..المسيحي المنشق عن الإخوان - E3lam.Com

أثارت عودة ” رامي چان ” ، مذيع قناة الشرق الإخوانية، من تركيا حالة من الجدل، خاصة أنه غادر مصر هاربًا، وعاد إليها بعد إعلانه انشقاقه عن أفكار جماعة الإخوان المسلمين، التي كان ينتمي إليها سياسيًا.

نرشح لك: البابا تواضروس الثاني ضيف MBC يوم الجمعة

فيما يلي نستعرض أبرز 10 معلومات عن رامي چان، المسيحي الإخواني-المنشق بحسب زعمه.

1- بدأت معرفة الناس به على مواقع التواصل الاجتماعي في 2011، عقب ثورة 25 يناير، وقدم نفسه كصحفي في جريدة الفجر، ثم “ناشط سياسي”.

2- قام بعد ثورة 30 يونيو بتأسيس حركة “أقباط ضد الإنقلاب”، وهي حركة لم تكن تضم أي أعضاء سواه، كان يهدف من وراءها للترويج لوجود تيار معارض من المسيحيين لثورة 30 يونيو، التي أطاحت بتنظيم الأخوان المسلمين.

3- زعم وجود أزمة داخل الكنيسة المصرية، وقيام 12 كنيسة بالانشقاق عن الكنيسة المصرية واختيار بابا جديد يُدعى “البابا يوسف”، وذلك كرد فعل لدعم البابا تواضروس لثورة 30 يونيو، وهو ما ثبت عدم صحته.

4- تم إلقاء القبض عليه في نوفمبر 2014، قبل سفره إلى قطر، حيث تبين في المطار أنه مدرج في قوائم الممنوعين من السفر، لاتهامه في قضية تعاطي مخدرات.

5- بعد الإفراج عنه بكفالة، هرب رامي چان إلى قطر، ومنها إلى تركيا، وأنضم إلى قناة “مكملين”.، وبعد تركه لقناة “مكملين” عمل بقناة “الشرق” المملوكة لأيمن نور، وقام بتقديم برنامج “غربة”.

6- هاجم بشدة أراء آيات عرابي التي كانت تطالب بمقاطعة المسيحيين، بسبب موقف الكنيسة من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وطلب من جماعة الإخوان التبرؤ منها.

7- في أول ظهور إعلامي له في برنامج “العاشرة مساءً”، قال رامي چان إنه وقع ضحية لخداع جماعة الإخوان المسلمين، لكنه عاد إلى صوابه، وطالب بفتح باب العودة أمام المعارضين الراغبين في العودة إلى مصر، كما قال إن جماعة الإخوان المسلمين كانت تتجسس على المنتمين لها في الخارج.

8- قال أن قناة الشرق شهدت صراع كبير بين أيمن نور وسيف عبدالفتاح، الذي كان يرغب عدد من العاملين في القناة أن يتولى هو رئاستها بدلًا من نور.

9- أصدرت قناة الشرق بيانًا للرد على ادعاءاته، اتهمته فيه أنه يعاني من مشاكل نفسية حادة بسبب مشاجرة بينه وبين مواطن تركي، وهو مؤجر مقر أقامته، وعلى أثرها قام رامي چان بنشر عدة تغريدات اتهم فيها المؤجر بزرع أجهزة تجسس في غرفته، كما أن رامي چان خلال فترة عمله بالقناة، قام بإثارة بعض المشاكل مع مساعدين له، وتم إحالته للتحقيق ووقفه لمدة شهر عن العمل.

10- إدعت القناة، إن الشرطة التركية اكتشفت أن رامي چان يحمل إقامة سياحية منتهية في 2017، وأصدرت قرارًا بترحيله إلى مصر، وبعد تدخل من القناة تم إلغاء قرار الترحيل، وعاد رامي چان إلى مصر بعد حصوله على كافة مستحقاته منها.