أزمات الموجي بين أم كلثوم والعندليب.. الألحان تنتصر!

نورا مجدي

واحد من أكثر الملحنين إبداعًا على مر التاريخ، حفر اسمه بألحانه التي لا تزال تُردد حتى اليوم، ورغم مرور ما يزيد عن النصف قرن على ظهور أولى ألحانه إلا أن الجمهور لا يزال يتذكر محمد الموجي الذي ارتبط اسمه بكبار المطربين في العالم العربي.

نرشح لك: في ذكرى رحيله.. أم كلثوم تسأل و”هيكل” يجيب

عمل “الموجي” مع عديد من النجوم وقدم للفن أفضل الألحان التي تغنَّى بها مطربين عظماء مثل: أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، وردة، محرم فؤاد، عزيزة جلال، شادية، نجاة، صباح وغيرهم. كما ساهم في اكتشاف عدد من الفنانين أبرزهم هاني شاكر. لكن تظل العلاقة التي تجمع الملحن الموهوب بالعندليب وكوكب الشرق هي العلاقة الأكثر جدلًا، لذا يرصد إعلام دوت أورج في ذكرى ميلاد “الموجي” أبرز ملامح تلك العلاقة التي جمعته بقطبي الغناء.

العندليب.. البداية والنهاية

اقترن اسم محمد الموجي وعبد الحليم حافظ بأغنية “صافيني مرة”، حيث أنها لم تكن ضربة الحظ لعبد الحليم فقط بل للموجي أيضًا. فقد بدأ عبد الحليم شهرته بها حيث لحنها له “الموجي”، وهي الأغنية التي زادت من شهرة العندليب وقتها وعرفت الجمهور به بتأثير أكبر، وما لا يعلمه الكثيرون هو أن تلك الأغنية رفضها أكثر من مطرب لأن لحنها وكلماتها ليست من النوع المألوف وقتها، لكن حليم أراد تخفيف حزن صديقه وعرض عليه غنائها وبالفعل قدمها للجمهور ومن هنا كانت بداية خطوات النجاح.

تعاون عبد الحليم والموجي في الكثير من الأعمال التي يقول البعض إن عددها وصل إلى 54 أغنية والبعض الآخر يقول إنها 88. إلا أن المميز في الأمر هو أن بداية شهرة حليم ونهاية مشواره كانت مع “الموجي” حيث أن “قارئة الفنجان” وهي آخر ما غنى العندليب كانت كذلك من ألحان محمد الموجي.

ومن “صافيني مرة” لـ”قارئة الفنجان” مر العندليب والموجي بفترات عصيبة كأي صديقين، فعلاقتهما كانت محل حسد وحقد من البعض فكثير من المطربين كانوا يتمنون غناء ألحان قوية كألحان الموجي والعديد من الملحنين تمنوا العمل مع العندليب، لكن علاقة الموجي بحليم ليست علاقة مطرب بملحن فقط لكنها علاقة صديقين جمعتهما المواقف على مر سنين طويلة، ورغم قوة العلاقة إلا أنها تخللتها العديد من المشكلات، التي تراوحت بين خلافات على الأجر أو مشكلة بسبب “أم أمين” زوجة الموجي أو ما عكسته الصحافة من اهتمام الموجي بالتلحين لفنانين آخرين.

https://www.youtube.com/watch?v=BptPM4xvoXI

“للصبر حدود” مع أم كلثوم

دعت أم كلثوم محمد الموجي وكمال الطويل وهما من أهم الملحنين الذين يعملون مع العندليب ليقوما بتلحين أغانيها في مسلسل إذاعي، وعندما نجح الأمر وتحول المسلسل إلى فيلم عام 1963، ظهر للجميع أن “الموجي” و”الطويل” لحنا لأم كلثوم سينمائيًا بعيدًا عن الأغاني الوطنية وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تقديم المزيد من الألحان، خاصة تلك التي تقدمها أم كلثوم على المسرح وهي الأغاني التي تنجح بصورة أوسع مما يعني المزيد من التألق، وفي تلك الفترة كانت العلاقات بين الموجي والعندليب متذبذبة.

بعدها عرضت أم كلثوم على الموجي تلحين 3 أغنيات لكنه رفضهم لضعف الكلمات وطالب بالبحث عن أغاني جديدة لأن أم كلثوم مطربة مهمة ويجب أن يخرج العمل بصورة تليق بمكانتها.

في الوقت نفسه كان الموجي يتألق مع عدد آخر من المطربين مما أغضب أم كلثوم وجعلها تشعر أنها في آخر اهتماماته، خاصةً بعد عودة العلاقات والتصالح مع عبد الحليم حافظ الذي يعلم الجميع بشأن خلافاته مع أم كلثوم. راوغ “الموجي” وقتها ولم يقدم أي لحن لمدة 6 أشهر ودائما كان يخرج بعذر رغم أن المهلة المحددة كانت شهرًا واحدًا، حتى اضطرت أم كلثوم للجوء للمحاكم وطالبت بالتعويض ورد العربون.

وفي المحكمة حكم عليه القاضي وقتها بالتلحين لأم كلثوم، وطلبوا منه التفاهم معها وبالفعل ذهب لسيدة الغناء التي أخبرته أنه لا يأتي إلا بالمحاكم، وانتهت الأزمة بخروج واحدة من أفضل الأغاني التي قدمتها أم كلثوم وهي “للصبر حدود” عام 1964، ثم بعد 7 سنوات تعاونا في عمل آخر وهو “اسأل روحك”.

ألحان الموجي تنتصر

رغم أن الموجي لم يدرس الموسيقى إلا أنه استطاع أن يلحن ما يزيد عن 1500 لحن، ترك بها بصمته في عالم الموسيقى والغناء وقد عمل مع عبد الحليم صديق عمره فيما يزيد عن 50 أغنية إلا أن العدد ليس مقياسًا وحيدًا للنجاح، فقد قدم الموجي مع أم كلثوم عددًا من الأغاني التي لا يستهان بها ونذكر منها: أنشودة الجلاء 1954 – أوقدوا الشمس 1954 – حانة الأقدار 1957 – محلاك يا مصري 1957 – للصبر حدود 1964 – ياسلام عالأمة 1964 – اسأل روحك 1970 وكانت أبرزهم “للصبر حدود” و”اسأل روحك”. وقالت عنه أم كلثوم إنه نهر لا يجف ولا يتوقف، كما قال عنه محمد عبد الوهاب: “إن الموجي صانع النجوم، وموسيقاه بها ثراء فني كبير”.

بينما قدم مع عبد الحليم عدد كبير من الأغاني العاطفية والوطنية والدينية من أشهرها: “قارئة الفنجان 1976 – صافيني مرة 1955 – يا حلو يا أسمر 1952 – رسالة من تحت الماء 1974 – جبار 1967 – كامل الأوصاف.