كيف تفرقي بين العدسة الطبية والصينية التي تسبب العمى؟ - E3lam.Com

نرمين حلمي

ناشد الإعلامي وائل الإبراشي ، عبر برنامجه “العاشرة مساءً”، المذاع عبر فضائية “دريم”، المواطنين بضرورة توخي الحذر عند الاقدام على شراء عدسات لاصقة للعينين؛ معلنًا عن ضبط 8 اَلاف عدسة لاصقة تتسبب العمى داخل محل في الموسكي، فضلا عن وجود ورش لجمع وتصنيع العدسات الطبية اللاصقة بالاميرية.

نرشح لك: “الإبراشي” يُحذر من “نصاب” يجمع تبرعات باسمه

قال الدكتور عمرو عزب، استشاري طب وجراحة العيون، في تقرير عُرض خلال حلقة مساء أمس الأثنين من برنامج “العاشرة مساءً”، إن هناك انتشار غزير في أسلوب استخدام العدسات اللاصقة الملونة بشكل غير سليم وصحي؛ حيث يتم تأجير بعض العدسات اللاصقة من بعض مراكز التجميل، لتساعد الفتيات على قضاء بعض من أوقات يومهن؛ موضحًا أن هذا الأسلوب يؤدي إلى إصابة المستخدمة بالعديد من الأمراض، مضيفا: “عدى عليا في عيادتي مش أقل من 4 مرات، العروسة واتنين من قرايبها عندهم خراج في العين، يعني عمى كامل أو فقد كامل للنظر”.

في نفس السياق، أوضح الدكتور بيشوي عادل، أخصائي طب وجراحة العيون، الفرق بين استخدام العدسات الطبية المستخدمة لعلاج ضعف النظر، والتي تطابق مواصفات خاصة؛ كوجود فتحات صغيرة بالعدسة، والتي تسمح بمرور الأكسجين منها إلى القرنية، فضلاً عن صناعتها من مادة خام خاصة بها، وبين نظيرتها من الصناعة الصينية، قائلاً: “طبعًا العدسات الصينية المضروبة مبيبقاش فيها الحاجات دي كلها، وبتكون عبارة عن حاجة بلاستيك كده بتتحط على العين”.

أضاف الدكتور محمد المشنب، استشاري طب وجراحة العيون، إن تلك العدسات اللاصقة تأتي إلى مصر مهربة وغير معتمدة، والتجار يتعمدون بيعها بأرخص الأسعار، مما يدفع المستخدم لشرائها دون علمه بأضرارها الكثيرة، موضحًا: “تعمل مشاكل كتير في العين وقد تؤدي إلى العمى”.

وفي سياق متصل، كشفت إحدى الفتيات المتضررات من العدسات اللاصقة، عن تجربتها مع العدسات المضروبة، الغير معلومة المصدر؛ قائلة: “أنا لبستها في عيني، مكملتش 10 دقائق بالظبط، حسيت بحرقان جامد جدًا في العروق، وحسيت في دم كاتم في العين، روحت للدكتور قال إنه صديد في قاع العين وعملت قرحة”.

وتابعت وهى تشير بيدها على الجانب الأيسر من وجهها: “مكنش في نين أسود ظاهر في عيني، والجزء ده تقريبًا ضايع عندي نهائي، وكل اعتمادي على العين اليمين”.