قائمة "الفروق" بين موقعي "الزمالك" و"الأهلي" على الإنترنت

أحمد إمام

لا شك أن وجود موقع رسمي لأي نادي مصري أصبح شيئاً هاماً للغاية ولابد منه، نظراً للطفرة التكنولوجية القوية التي نشهدها خلال السنوات الأخيرة، بل يزيد الأمر أهمية لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك خاصة أنهما الأكثر شعبية بين جميع الأندية، ودائمأ ما يحرص جمهورهما الذي يقدر بالملايين على متابعة ومعرفة كل أخبارهم الجديدة باستمرار.

بالرغم من أن هناك أموراً كثيرة مشتركة بين موقعي الأهلي والزمالك والتي يعد أبرزها الاهتمام بأخبار فريق كرة القدم بداية من التدريبات وحالة اللاعبين والغيابات والإصابات وغيرها، إلا أنه يظل هناك بعض أوجه الاختلاف بين كل منهما.

وفي هذا التقرير يرصد إعلام دوت أورج أبرز 11 ملاحظة بين موقعي أكبر ناديين في مصر الأهلي والزمالك:

1) موقع الزمالك دائماً ما يركز بشكل كبير على تصريحات رئيس النادي سواء بالأخبار أو حتى في فيديوهات خاصة بالموقع، وذلك نظراً لأنه من يتحدث باستمرار في وسائل الإعلام، على عكس رئيس الأهلي الذي يتحدث عند وجود أمور هامة فقط ليس إلا، وبالتالي تكون أخباره قليلة بموقع النادي.

2) جدول ترتيب الدوري العام في موقع الأهلي يتم تعديله وتحديثه مباشرة بعد كل مباراة أو بانتهاء الجولة التي تلعب، لكن في الزمالك عادة ما يأخذ الأمر بعض الوقت كي يحدث ذلك.

3) موعد المباراة المقبلة لكل فريق منهما في موقع الأهلي تكون بكتابة اليوم والملعب الذي سيقام عليه اللقاء واسم المنافس، بالإضافة إلى وجود عدد الأيام والساعات والثواني المتبقية لانطلاق المباراة، أما موقع الزمالك فيكتفي باليوم والملعب واسم المنافس.

4) دائماً ما يعلن تشكيل الزمالك على موقع النادي مبكرا وقبل ساعات من انطلاق المباراة التي سيخوضها، أما تشكيل الأهلي فيعلن متأخراً بشكل كبير، وهو بالتأكيد أمر متعلق بالمدير الفني المتواجد في كل فريق.

5) يهتم موقع الزمالك بوضع صور كل شوط من المباراة التي يخوضها الفريق بشكل منفصل وعلى حدى، حيث بانتهاء الشوط الأول تجد صوره متاحة على الموقع، ويتكرر الأمر عندما ينتهي الآخر، بينما موقع الأهلي فجميع الصور توضع بعد نهاية اللقاء.

6) هناك قائمة باللاعبين المتواجدين بالنادي حالياً في كل موقع ولكن في الأهلي أكثر تنظيما وتحديثاً حيث يكون التسلسل بحسب رقم قميص اللاعب، بل عندما تضغط عليه يظهر لك كل تفاصيله سواء عام انضمامه للنادي أوتاريخ ميلاده ومركزه وغيرها من الأمور.

أما في الزمالك فالقائمة قديمة بعض الشيء ولا يتم تحديثها أو تجديدها، حيث يوجد بها جزء من اللاعبين فقط وليس جميعهم ودون أي تفاصيل بل يكتفوا باسم اللاعب ورقم قميصه.

7) قسم الصور والفيديوهات يتم تحديثه باستمرار في موقع الأهلي، بينما في الزمالك فربما تجد أموراً مر عليها شهور ولازالت متواجدة بل تكون هي البارزة في صفحة الموقع الرئيسية.

8) يعمل موقع الأهلي على التواصل دائماً مع الجمهور من خلال وضع سؤال يخص الفريق الأحمر ليقوموا بالإجابة عليه كنوع من الاستفتاء، بالإضافة إلى وجود ما يسمى بـ”الأهلي في الصحف” حيث يقومون باختيار أبرز العناوين التي تخص الفريق في الصحف الكبرى.



9)
موقع الأهلي يضع أيضا نتيجة المباراة السابقة التي خاضها الفريق، بينما يكتفي الزمالك بالمباراة المقبلة فقط.

10) قائمة بطولات النادي في موقع الأهلي أكثر تفصيلاً حيث تكون عبارة عن شكل كأس البطولة وعدد مرات التتويج من الخارج، وعندما تضغط عليها ترى كل تفاصيل فوز الفريق بهذه البطولة.

أما في موقع الزمالك تكون اسم البطولة وشكل الكأس الخاص بها وكتابة عدد مرات تتويج الفريق بهذا اللقب.

11) الألعاب الأخرى مثل كرة اليد والسلة وغيرها هي قاسم مشترك بين كلا الموقعين، حيث أن هناك قسم مخصص لها من أجل التركيز على آخر الأخبار والاستعدادات والبطولات التي يتوج بها الفرق، وهو أمر إيجابي بشكل كبير.