"الفقي": البشير أكثر الرؤساء السودانيين عداءً لمصر - E3lam.Com

قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، إن الرئيس السوداني عمر البشير، هو أكثر الرؤساء السودانيين عداءً لمصر على مر التاريخ، موضحًا أن مصر دائماً تتعامل مع السودان بعيدًا عن تجاوزات حاكمها مراعاة للعلاقات الوطيدة بين الشعبين.

أضاف “الفقي” خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية mbc مصر اليوم الأربعاء، أنه كان هناك تقارب في وجهات النظر بين مصر والسودان في مختلف القضايا على مر التاريخ لكنه اختفى في عهد “البشير”.

نرشح لك.. مصطفى الفقي: المثقف لا يجب أن يكون مزعجا للسلطة

على الصعيد نفسه تطرق “الفقي” في حديثه لموقف الرئيس الأسبق حسني مبارك، من السودان، مؤكدًا أنه كان من أشد المؤيدين لما يسمى بـ”ثورة الإنقاذ” السودانية، إيمانًا منه بأنها في صالح مواطني السودان.

وأكد “الفقي” في الوقت نفسه أن “مبارك” سبق وأن هدد السودان عام 1992، حينما علم بتواجد عسكري إيراني بسواحله، وكانت نتيجة هذا التهديد سريعة للغاية حيث اختفى التواجد الإيراني بعد ذلك التهديد بأيام معدودة.

على صعيد آخر كشف مصطفى الفقي أن تسليم جزيرة “سواكن” السودانية إلى تركيا، ينبع من الأساس في رغبة الرئيس التركي “أردوغان”، في الهيمنة “شبه العثمانية”، مشيرًا إلى أن تركيا ترغب وبشدة في دخول إفريقيا، وليس هناك أفضل من الساحل الشرقي السوداني التي تقع عليه جزيرة “سواكن”.

وأضاف أن “أردوغان” يستخدم الإسلام لتحقيق حلم الإمبراطورية القديمة المزعوم، من خلال تقديم بعض التسهيلات لتنظيم “داعش” الإرهابي، منوهًا أن ثورة 30 يونيو في مصر، أجهضت الحلم التركي بالسيطرة العثمانية، ودفعت “أردوغان” للتحالف مع السودان وقطر لتحقيق الحلم المزعوم.