هناء الشوربجي.. بونبوناية "سابع جار"

هايدي إبراهيم
 

صوت مميز، ووجه جميل ومريح، وحضور بسيط غير متكلف ولكنه مؤثر، جعلنا ننتظر مشاهد الرائعة “هناء الشوربجي” بمسلسل “سابع جار”، فهي تمثل لنا نموذجا مقبولا للست المصرية، على الرغم من أنها تجسد شخصية امرأة تزوجت أكثر من أربع مرات، وهو شيء غير مقبول في واقعنا الاجتماعي، لكن أجبرتنا “الشوربجي” على تقبله بل وحب الشخصية، فهي عرضت قصة كثرة زواجها من رجال بأسلوبٍ راقٍ خفيفٍ ملئ بالحب والكوميديا وغير مبتذل.

 
 
تقدم “هناء الشوربجي” بالمسلسل دور عمة كل من الفنانة شيرين “ليلى”، و”لمياء” التي تجسد شخصيتها دلال عبدالعزيز، والتي تأتي من أحد البلاد الأوروبية لتقيم بالإسكندرية، ولكن من وقت لآخر تحضر إلى القاهرة لتقضي معهن بضعة أيام لقضاء بعض المصالح، وتحدث مواقف اجتماعية وكوميدية كثيرة بينهن ننتظرها جميعاً. ولعل سبب اختيار المؤلفة “هبة يسري” للإسكندرية لتصبح مكان إقامة “الشوربجي”، جاء لأنها تمثل بالمسلسل نسمة البحر الخفيفة القادمة من الإسكندرية، التي ننتظرها جميعاً من السنة إلى السنة.
ونحن هنا نحتفي بالقديرة “هناء الشوربجي”، ليس فقط لدورها المميز بـ”سابع جار”، ولكن أيضاً لأنها تحتفل بعيد ميلادها الثاني والسبعين خلال هذا الشهر .
 
حضور طاغي بعيدا عن “البطولة المطلقة”
 
“هناء الشوربجي” لم تقدم بطولة مطلقة، وانحصرت الكثير من أعمالها مع فرقة الفنان محمد صبحي في فرقة مسرح “إستوديو 80” ، إلا أنها تركت بصمة خاصة بها في المسرح والتلفزيون، ويصنفها البعض على أنها من أهم الكوميديانات لدينا، فوجودها في أي عمل يضفي عليه حيوية بدون تكلف، كما أن وجهها مريح وصوتها مبهج. أطلق عليها مؤخراً لقب “بسمة المرح القومي” و”صانعة البهجة”، وكان ذلك خلال تكريم المسرح القومي لها.
 

هناء هريدي سعيد الشوربجي، من مواليد ديسمبر 1945، تخرجت في “المعهد العالي للفنون المسرحية” قسم التمثيل والإخراج عام 1971؛ هي دفعة الفنان “محمد صبحي” و”يونس شلبي” و”لينين الرملي”.

 

 
 
بدأت الشوربجي مسيرتها الفنية كراقصة شعبية في فرقة “رضا”، والتي شجعتها والدتها على الانضمام إليها، حيث ظلت تعمل بها لمدة 15 عامًا، إلا أن الفنان “محمود رضا” لاحظ أن الرقص لم يكن هدفها الأول، فشجعها على دخول التمثيل، ودائماً ما تصف فترة عمالها بفرقة “رضا” بأجمل أيام حياتها، وتعتبر “فريدة فهمي” مثلها الأعلى.


خلال عملها بفرقة الفنون الشعبية، نشأت بينها وبين زميلها الراقص “حسن عفيفي”، علاقة حب قوية تحولت إلى زواج، وأنجبت منه هشام وياسمين.

 

“دويتو مسرحي” مع صبحي:

كونت مع “محمد صبحي” دويتو مسرحي شهير، قدمت من خلاله مسرحية “انتهى الدرس يا غبي” 1975، “الجوكر” 1979، “الهمجي” 1984، “تخاريف” و”وجهة نظر” 1989، عائلة ونيس 1995، “ماما أمريكا” 1998؛ كما أنها قدمت مع “صبحي” حلقتين من برنامج “مفيش مشكلة خالص” على قناة CBC.

 
وعلى الرغم من أنها ممثلة مسرح في المقام الأول، إلا أنها قليلة الظهور خلال اللقاءات التلفزيونية بسبب “كسوفها”. وأوضحت أنها في أي مسرحية “حافظة” هتقول إيه، لكن في أي لقاء ممكن “تتفاجئ” بسؤال، ولذلك قللت من لقاءاتها في البرامج.

اعترفت لبرنامج “محطة النجوم” على إذاعة “نجوم إف إم” بأنها أخطأت حينما أصرت على قصر مشاركاتها الفنية داخل فرقة “الأستاذ صبحي”، ومنتحتها فترة طويلة في حياتها.
 
قدمت للسينما 10 أفلام حتى الآن، رغم تاريخها الفني الممتد منذ أكثر من 40 سنة منها: “أجازة نصف السنة” و”البعض يذهب للمأذون مرتين” و”شهير وسمير وبهير” و”حريم كريم”.
 

وفي التليفزيون قدمت العديد من المسلسلات الناجحة منها “يوميات ونيس” و”لهفة” و”فارس بلا جواد” و”ملح الأرض” و”زهرة وأزواجها الخمسة”.

 
قالوا عنها:
 
_الكاتب الصحفي “حلمي النمنم” وزير الثقافة: “هناء الشوربجي نموذج للموهبة التلقائية البسيطة التي تقدم السهل الممتنع”.
 
_المخرج المسرحي “خالد جلال”: “جمعت بين الفن الاستعراضي في أبهى صوره، وبين المسرح العالمي”.
 
_المخرج “محمد الخولي”، رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية: “ثالث ممثلة في تاريخ المسرح المصري تكون ثنائيا مع أحد فناني المسرح، بعد دولت أبيض مع جورج أبيض في العشرينيات والثلاثينيات، وكذلك الفنانة شويكار مع الفنان فؤاد المهندس. كانت هناء الشوربجي هي ثالث فنانة مسرحية قدمت دويتو ناجح جدا مع الفنان القدير محمد صبحي”..