لعملاء تي إي داتا.. كيف تحمي راوترك من اختراق القراصنة؟ - E3lam.Com

اعترفت شركة هواوي في بيان على موقعها الرسمي، بأن أحد منتجاتها راوتر (Huawei HG532) قد تعرض للاختراق، وعليه؛ بدأت شركة تي إي داتا المقدمة لخدمات الإنترنت الأرضي، الاعتراف بوجود مشكلة كبيرة بسبب هذا الأمر، ومن ثم بدأت التعامل مع شكاوى عملائها.

نرشح لك: بيان عاجل من الأزهر لقادة العالم الإسلامي

كان عدد كبير من عملاء شركة تي إي داتا بتوقف خدمة الإنترنت على الخطوط الخاصة بهم، حيث فوجئوا بوجود اختراق لنوع محدد من الراوتر تعتمد عليه شركة تي إي داتا، وتمنحه لعملائها عند الاشتراك لأول مرة.

بالفحص تبين أن كثيرا من الراوترات الخاصة بشركة TE data تعرضت منذ ساعات لاختراق من قبل قراصنة، وقاموا باستغلال ثغرة معينة في سيرفرات الشركة، وهو ما أدى إلى تعطيل خدمات الإنترنت لدى كثير من المشتركين.

يُذكر أن هذه الواقعة ليست الأولى حيث أعلنت الشركة المصرية للاتصالات المالكة لتي إي داتا، في مارس الماضي أنه تم استهداف نوع قديم من أجهزة “الراوتر” الخاصة ببعض مستخدمي شركة “تي إي داتا”، نتيجة وجود ثغرة في برمجتها، ما نتج عنه عدم انتظام العمل بهذه الأجهزة.

أما من لم يتعرضوا لتلك الهجمة يجب عليهم القيام بالإجراءات الاحترازية التالية:

1– فتح أي متصفح متصل بالراوتر الخاص بك.

2– اكتب في شريط العنوان 192.168.1.1 واضغط دخول.

3– اكتب الاسم والباسورد الأساسيينuser name: admin password: admin ثم اضغط login.

4– ستجد على اليسار كلمة maintenance

5– ستجد علي الشاشة أربعة مستطيلات، اترك الأول من هذه المستطيلات، ثم اكتب في المستطيل الثاني الباسورد القديم هو admin، ثم في المستطيل الثالث اكتب باسورد جديدا، المستطيل الرابع اكتب الباسورد مرة أخرى ثم اضغط على كلمة submit للتأكيد.