بن سلمان يتوقع استعادة 100 مليار دولار من المتهمين بالفساد - E3lam.Com

قال الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد السعودي، خلال حواره مع الصحفي الأمريكي الشهير توماس فريدمان، المنشور في صحيفة “نيويورك تايمز”، إن وصف البعض لقرار احتجاز مجموعة من الأمراء والوزراء المحتجزين في فندق ريتز كارلتون، بـ”انتزاع السلطة” لأمر مضحك، إذ كيف يمكن اعتبار مكافحة الفساد بأنها كذلك؟.

أكد ولي العهد السعودي على أن العديد من الشخصيات البارزة من محتجزي “ريتز كارلتون” كانوا قد أعلنوا بالفعل ولاءهم لإصلاحاته، مشيرًا إلى أن “أغلبية العائلة المالكة” تدعمه بالفعل، حيث إن المملكة تعاني من الفساد منذ الثمانينيات وإلى الآن.

أوضح أن العديد من الخبراء أكدوا أن ما يقرب من 10% من جميع الإنفاق الحكومي يتم هدره بسبب الفساد، من أعلى المستويات إلى أسفل.

https://www.e3lam.org/2017/11/21/262120

أردف أن بعد عرض الحكومة السعودية ملفات الأثرياء والأمراء المقبوض عليهم، وافق نحو 95% منهم على التسوية، وهو ما يعني تحويل الأموال أو الأسهم إلى خزينة الدولة السعودية، إلا أن هنالك حوالي 1% فقط استطاعوا إثبات براءتهم وتم إسقاط قضاياهم، في حين 4% قالوا إنهم ليسوا فاسدين وأنهم ومحاموهم يريدون الذهاب إلى المحكمة.

ألمح ولي العهد السعودي إلى أن النائب العام، بموجب القانون السعودي، يعد مُستقلًا، ولا يُسمح بالتدخل في عمله، كما أن لا أحد سوى الملك يستطيع إقصاءه، وهو من يقود العملية الآن، قائلًا: “لدينا خُبراءٍ من شأنهم ضمان عدم إفلاس أي شركة من جراء هذه العملية، وذلك لتجنب إحداث أي بطالة”.

وفي ما خص مقدار المال التي ستتم إعادتها، قال الأمير محمد بن سلمان “إن النائب العالم يقول بأنهُ من الممكن في نهاية المطاف “أن يكون المبلغ حوالي 100 مليار دولار أميركي من مردود التسويات”.