مذيعات "LTC": عاكسني شكرًا

أحمد حسين صوان

البرامج الخاصة بالمرأة وقضاياها، باتت موجودة ضمن خريطة معظم القنوات التليفزيونية، لكن بعضها يحصر مشاكل المرأة في الحب والخيانة الزوجية فقط، دون تسليط الضوء على الأزمات الحقيقية التي تُعاني منها السيدة في المجتمع، ومن ضمن البرامج التي تشهد ذلك، هو “جراب حواء” الذي يُعرض عبر “LTC”.

دائمًا ما يلجأن مُذيعات “جراب حواء” إلى تناول موضوعات مُتعلقة بالزواج والحب ويُطلقن تصريحات غير مألوفة، في محاولة لجذب الأنظار وزيادة نسب المُشاهدة، حيث إن البرنامج بعيدًا تمامًا عن دائرة المُنافسة مع البرامج الخاصة بالمرأة.

عندما تتعرض مُقدمة برنامج في قناة ما للإحراج على الهواء أو تُطلق تصريحًا قد يُسبب لها جدلًا واسعًا، غالبًا يكون هذا الفيديو غير مُتاح على صفحة القناة عبر “يوتيوب”، لكن جميع فيديوهات “جراب حواء” تكون مُتاحة على شبكة الإنترنت، لاسيما التي قد تُدين المُذيعة، حيث تُكتب عناوين أحيانًا بهدف زيادة المُشاهدة، مثل “مذيعة جراب حواء تقع بسقطة وتنطق لفظ خارج جدًا جدًا على الهواء”، وكأن فريق “سوشيال ميديا” القناة لا يهتم بصالح المُذيعة بقدر جلب المزيد من المُشاهدات.

مُذيعات “جراب حواء” تعرضن كثيرًا للمُعاكسات من قِبل المُتصلين الرجال، على الهواء مُباشرة، مُعربن عن سعادتهن بهذه المُكالمات التي قد تكون دليلًا لهن عن جمالهن، وكأنهن يقولن: “عاكسني شكرًا”.

يرصد إعلام دوت أورج في هذا التقرير، أبرز مُعاكسات المُتصلين لمُذيعات “جراب حواء” على قناة “إلـ تي سي”، وهم كالآتي:

1- عيون القمر

تلقت مُذيعة “جراب حواء” اتصالًا هاتفيًا من مُتصل يُدعى “أحمد”، والتي اعتقدت في بداية الأمر أنه يريد إبداء رأيه في موضوع الحلقة، لكنه ابتعد تمامًا عن المحور الأساسي، وطالب المُخرج بتوجيه الكاميرا إلى عيون زميلتها الأخرى، حيث قال: “بطلب من المُخرج يعمل كلوز على عيون القمر اللي في النص”.

2- اتفضل عاكسني

حرص أحد المُشاهدين، على التواصل مع مُذيعات البرنامج بهدف المُعاكسة فقط، دون الاهتمام بالقضية محور النقاش، حيث قال: “أنا كنت بفتح التليفزيون فشايف حاجة زي العسل، بتصل علشان أعاكس بس”، لتُعرب المُذيعة عن سعادتها بهذه المُكالمة وتدخل في حوارٍ قصير معه بقولها: “اتفضل عاكس.. ابعت لنا صورتك.. رفيع ولا تخين؟.. بتعمل دايت؟”.

3- عاوز اتجوزك

أجرى مواطن يُدعى “هشام” اتصالًا هاتفيًا مع مُذيعات “جراب حواء”، لطلب الزواج من ضيفة الحلقة، قائلًا: “أنا عاوز أتقدم لنور”، وكأن البرنامج تحوّل إلى “خاطبة”، حيث تناقشت إحدى المُذيعات معه بشأن طلب الزواج، بقولها: “هتبقى سند لها وتبقى ناجحة؟ أنت بتشتغل إيه؟، لتوجه حديثها إلى الضيفة: “إنبسطي ولا لأ؟.. أنتي عنيكي بتضحك”.

 4- متجوزة

تلقت مُذيعة “جراب حواء” عرضًا من مُتصل، بزواج الكلب الخاص به بالكلبة التي تملكها المُذيعة “ننوسة”، لترد عليه بقولها: “دي متجوزة وحامل.. جيت في وقت غلط للأسف”، حتى سألته مُذيعة أخرى قائلة: “هتدفع مهر كام؟.. أقل من فرخة مشوية مش هينفع؟”.

5-  هتبسطي جوزك جدًا

أشاد أحد المُتصلين بدعم إحدى المُذيعات لحرية الرجل، قائلًا لها: “أنتي لما تتجوزي هتبسطي جوزك جدًا جدًا.. مش هتخلي له مشاكل في حياته.. هيعيش مرتاح”، لتُعرب عن سعادتها بهذه الإشادة وتُعلق قائلة: “إيه ده.. ميرسي أوي”.

6- عاوزة راجل

طالبت مُتصلة، مذيعات “جراب حواء”، بقولها: “عاوزة راجل”، حيث إنها تبلغ من العمر ثلاثين عامًا وتريد الارتباط برجل، موجهة إهانات للرجل المصري: “الشاب دلوقتي عاوز يتجوز مصلحة أو يكون عالة.. مفيش راجل دلوقتي يُعتمد عليه.. الشاب عاوز يقعد ويربي كرش”، حيث داعبتها المُذيعة: “سيبي رقمك وهشوفلك راجل بعد ما نخلص”.

7- كام شير وتتجوزيني؟

تلقت إحدى مُذيعات البرنامج، عرضًا بالزواج من أحد الأشخاص عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حيث سألها بقوله: “كام شير ونتجوز؟”.

أداء مُذيعات البرنامج، تسبب في غضب شريحة من المُشاهدين، حيث تظن أنهن يُساهمن في إثارة المشاكل والخلافات بين الزوج وزجته، فهن قد يدفعن السيدات للانفصال عن أزواجهن عند وقوع مُشكلة بسيطة لا تستدعي ذلك ويمكن تجاوزها.

انتقد أحد المُتصلين، محتوى البرنامج الذي وصفه بـ”التافه”، قائلًا: “ليه بقت كل حاجة تافهة وبنهمش الأمور؟”، حيث أصبحت القضايا التي تشغل بال المرأة تكمن في الموضة وأدوات التجميل، دون الاهتمام بالقضايا الكبرى مثل تحقيق ذاتها والنجاح في حياتها العملية.

شنت إحدى المتصلات، هجومًا عنيفًا على مُقدمات “جراب حواء”، مُطالبة إياهن بضرورة تعلم آداب الحوار وطريقة الجلوس الصحيحة من مُذيعات التليفزيون المصري مثل سلمى الشماع ونجوى إبراهيم، الأمر الذي أغضب مُذيعات البرنامج، بقولهن: “أصول القاعدة في إيه؟.. ممكن متتفرجيش علينا.. ملكيش دعوة بينا خالص.. إحنا مش عاوزينك”.