وزير الصناعة والتجارة: 2015 الأسوأ في تاريخ العجز التجاري - E3lam.Com

صرح طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة لـ “إعلام دوت أورج” خلال حضوره منتدى شباب العالم، المُقام بمدينة شرم الشيخ، أن فكرة المنتدى هي فكرة شبابية بالأساس لكنها جاءت بعد مبادرة الرئيس السيسي في شهر نوفمبر من العام الماضي لإقامة مؤتمرات للشباب، كما أوضح أن المنتدى يناقش قضايا سياسية واقتصادية مثل تمكين الشباب وتوضيح دورهم ودور الدولة.

 

في سياق متصل تحدث “قابيل” عن إنشاء هيئة خاصة لتنمية الصادرات ووضع استراتيجية واضحة لها، تعمل على إبراز ما تملكه مصر من منتجات لها ميزة تنافسية، ومعرفة الأسواق المناسبة لها، وأضاف أن وجود صادرات يعني وجود فائض للتصدير بعد تغطية الحاجة المحلية ويأتي ذلك بترشيد الواردات ونمو الصناعة.

 

أوضح وزير الصناعة والتجارة أن عام 2015 كان الأسوأ في تاريخ مصر من حيث العجز في الميزان التجاري، وفي عام 2016 تم تقليل ذلك العجز 10 مليار دولار، منهم 8 تقليل في الواردات، و2 زيادة في الصادرات، وبداية من شهر يناير 2017 انخفض العجز بنسبة 33 %، وأضاف ان الانخفاض في الواردات أكبر من الزيادة في الصادرات نظراً لظروف السوق المحلي.

 

كشف “قابيل” أن جميع القطاعات انخفضت فيها الواردات بشكل كبير لذلك وجب التعويض بالإنتاج المحلي ومنحه أولوية، كما أن الحكومة تعمل على ترشيد الواردات بشكل إيجابي وليس بالمنع وذلك عن طريق إحلال الإنتاج المحلي مكانه، وأضاف أن الهدف كان خفض العجز في الميزان التجاري بنسبة 50% بحلول عام 2020، ولكن المعدل الآن أصبح أسرع ويمكن الوصول لتلك النسبة في وقت أقرب.

 

وعن المصانع المتعثرة أوضح “قابيل” أن الوزارة أعلنت عن تقديم المساعدة لهم، لكن للمتعثرين بسبب أحداث الثورة فقط، وتقدم 834 مصنع تم تصفيتهم إلى 135 مصنع، عاد للعمل بالفعل منهم 66 مصنع وتم إنشاء شركة “رأس مال مخاطر” لدراسة حالة العدد المتبقي.