16 معلومة عن استعدادات منتدى شباب العالم - E3lam.Com

يومان وتستقبل مدينة شرم الشيخ أفواجًا شبابية من مختلف دول العالم، أتوا إليها بدعوات لحضور منتدى شباب العالم، في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر الجاري، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة العديد من القضايا والتحديات التي تواجه العالم، وتنتظر أفكار الشباب ومساعيهم للقضاء عليها.

استعدت المدينة، لذلك الحدث الكبير، الذي من المقرر أنه يحضر فيه عددًا من رؤساء العالم، لدعم الشباب بناة المستقبل، بالعديد من الإجراءات التنظيمية والأمنية، التي نرصدها فيما يلي:

الاستعدادات الأمنية

1- يبدأ تأمين المؤتمر من أول نفق الشهيد أحمد حمدي، وحتى مدينة طابا، للقادمين برًا، أم مطار شرم الشيخ، فيشهد تأمينات مشددة، وأكدت المصادر الأمنية فيه على أن التفتيش سيطول الجميع ما عدا المسموح لهم باستثناءات، مثل رؤساء الدول.

2- يستعد ٢٥٠٠ ضابط من مختلف المحافظات لتأمين المؤتمر، بالإضافة إلى 250 ضابط مرور، و١٠٠٠ مجند وأمين شرطة وشرطة سرية.

3- كشف اللواء صبرى الجمال، مدير أمن جنوب سيناء، عن تزويد المدينة بكاميرات مراقبة لرصد أي تجاوزات، بالإضافة إلى الاستعانة بمنظومة إلكترونية متصلة بكاميرات حديثة للرؤية الليلية، تتيح التعرف على الوجوه والشخصيات، من خلال أجهزة الحاسب الخاصة بوزارة الداخلية، والأشعة تحت الحمراء، وقادرة على العمل حتى مع انقطاع الكهرباء عنها ومتصلة بشبكة تضم المناطق والمدن السياحية في شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا، لتأمين الوفود علاوة على قدرتها على كشف الأسلحة والمخدرات.

4- ألمح “الجمال” إلى أنه تم عقد مؤتمر أمني موسع مع القوات المسلحة لدراسة تأمين المؤتمر والوفود المشاركة لضمان نجاح المؤتمر أمنيًا، وقسمت المحافظة إلى قطاعات وكل قطاع يشرف عليه مجموعة من الضباط من البحث الجنائي والأمن العام  قوات الأمن للسيطرة على المناطق والمدقات الجبلية.

5- تشن مديرية الأمن بالمحافظة حملات ودوريات مستمرة على كافة المناطق والمنتجعات والقرى البدوية من خلال عمليات تفتيش موسعة.

6- كما عقد مدير أمن جنوب سيناء أكثر من لقاءٍ مع القيادات التنفيذية بالمحافظة وأبناء البدو، لوضع خطة محكمة لتأمين الوديان والمناطق الجبلية بداية من رأس سدر إلى طابا وغلق كافة الأماكن التي تؤدي إلى شرم الشيخ.

منتدى شباب العالم

الاستعدادات الخدمية

1-  لغي اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إجازات جميع المسئولين فى المحافظة، والعاملين في المدينة على وجه التحديد، معلنًا رفع حالة الطوارئ القصوى في جميع القطاعات والهيئات.

2- وضع مجلس مدينة شرم الشيخ اللافتات بجميع شوارعها وعلى وسائل المواصلات المختلفة بها، كما تزين مطار شرم الشيخ بعد من الألوان ولافتات المنتدى، كما تزينت الفنادق بشعار المؤتمر وأعلام الدول المشاركة في المنتدى، وتم طلاء واجهاتها بشكل كامل، وسط شعارات الترحيب بالضيوف، ، بالإضافة إلى النظافة وتجهيز الغرف والمطاعم، والكشف عن الأطعمة والتأكد من سلامتها.

3- خُصص برنامجٍ سياحي للحضور يتضمن زيارة المدن السياحية في جنوب سيناء، خاصة دير سانت كاترين ومدن دهب وطابا ونويبع، بالإضافة لمعالم شرم الشيخ السياحية والأثرية والتاريخية بمدن المحافظة.

4- تم تجهيز 30 فندقًا، للوفود بالإضافة إلى ٥ فنادق للوزراء والأمراء والسفراء وكبار الشخصيات، مع توفير المواصلات اللازمة لهم، ولتنقلهم من مقر الفندق إلى مقر انعقاد المنتدى، وتوزيع الأدوار على المسئولين عن الشباب.

5- سيضخ للمدينة يوميا ٧٠٠ طن مواد بترولية من البنزين بكافة أنواعه والسولار، بالإضافة إلى توافر الأرصدة الاحتياطية بمحطات تموين السيارات، لعدم حدوث أي اختناقات في المحطات، مع انطلاق حملات مرورية يوميا، للتأكد من توافر السلع الغذائية، والتأكد من الالتزام بالأسعار، وزيادة حصة البوتاجاز، وتعزيز كافة الأرصدة، وزيادة حصة البترول بنسبة ٣٠٪.

6- سيتم توزيع 2000 شنطة بها كتيبات وسي ديهات عن السياحة لشرم الشيخ.

7- تم توزيع 500 بذلة كمرحلة أولى، عبارة عن جاكيت كحلي يحمل شعار المحافظة وبنطال رصاصي وقميص لبني، وتكفلت المحافظة بمعظم التكاليف وستوفر لكل سائق 200 جنيه كمساهمة بسيطة منه في ظهور المدينة بالمظهر اللائق، وسيتم توزيع الزي على السائقين بمجلس مدينة شرم الشيخ.

استعدادات القاعات

1- يوجد ٥ قاعات في المركز الدولي، وتسع قاعته الرئيسية ٣٥٠٠ شخص، بالإضافة إلى القاعات الأخرى التي تسع ما يقرب من ٦ آلاف شخص.

2- انتهى المنظمون من ترتيبات القاعات وتحديد أماكن جلوس أمراء الدول، والرؤساء، والمشاركين.

استعدادات الصحفيين

1- جهز القائمون على المنتدى مركزًا صحفيًا عالميًا يستوعب مئات الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية، مزود بأحدث أدوات الاتصال من هواتف وإنترنت وشاشات كمبيوتر وشاشات عرض متعددة لما يجري من مناقشات في الجلسات وورش العمل.

2- يتوفر مركز ضخم للترجمة الفورية بـ٦ لغات عالمية.