أهداف مسابقة "جسور عابرة للثقافات" السنوية لـ ويكيبيديا - E3lam.Com

شروق مجدي – سجود محمد

قال نضال جرار، أحد مسؤولي ويكيبيديا الشام، إن المؤسسة تقيم مسابقة سنوية تحت شعار “جسور عابرة للثقافات”، الهدف من ورائها هو إقامة تعاون ثقافي بين كل من أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أضاف “الجرار” أن المسابقة عبارة عن مقالات يتم كتابتها من قبل المستخدمين لإثراء المحتوى الثقافي الخاص بلغتهم، ثم يتم ترجمتها من قبل المسؤولين بخمس لغات مختلفة وهي: الأسباني والبرتغالي، والعربية، والتركية، والفارسية.

في سياق متصل، تابع أن المسابقة تبدأ في 15 أكتوبر وتنتهي في 15 نوفمبر من كل عام، وبها لجنة تحكيم مكونة من 6 دول مختلفة، ويتم خلالها تقديم جوائز تحفيزية تكون الأولى 250 دولار، والثانية 150 دولار، والثالثة 100 دولار.

وأكد “الجرار” أنها أكبر من مجرد مسابقة لأنها ذات أهداف بعيدة المدى كإقامة تكامل ثقافي بين الخمس ثقافات، وأشار إلى الفرق الشاسع في المحتوى المقدم بين ويكبيديا العربية مقابل المحتوى الأجنبي، وجهودهم الكبيرة في عمل توازن من شأنه رفع مستوى المحتوى العربي.

من جانبه، قال محمد ضياء، أحد المسؤولين عن تطبيق “ويكي ماستر”، أنهم دشنوا مؤخرًا تطبيق من شأنه تقديم معلومات ويكيبيديا بطريقة تضيف رفاهية إلى المعلومات، يكون به أحدث المواضيع التي يهتم بها الناس مؤخرًا؛ حيث يستطيع أي شخص قراءتها ثم الإجابة على أسئلة متعلقة بها، وتقييم مدى معرفته وثقافته على أساس إجاباته.