وزير الثقافة الأسبق يشيد بـ"مهنية" مرشح قطر لـ"اليونسكو" - E3lam.Com

شروق إسماعيل

أشاد الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، بحمد بن عبد العزيز الكواري مرشح قطر لمنصب رئاسة منظمة اليونسكو، مؤكدً أنه يحمل خبرات وكفاءة كانت تؤهله للفوز بالمنصب.

أضاف “عصفور” خلال حواره مع الإعلامية في برنامج “الجمعة في مصر” على شاشة “MBC مصر”، أن مرشح قطر “مصري الهوى” على حد قوله، وتخرج من كلية دار العلوم بالقاهرة، لكنه يفتقد شرطًا واحدًا هو أنه مرشح من قبل دولة تدعم وتشجع الإرهاب، لافتًا إلى أن قطر دولة تمارس الاستغلال السياسي، وهو ما يتنافى مع أحقيته لفوز بالمنصب.

على جانب آخر، تطرق “عصفور” للأسباب الرئيسية التي أدت إلى فشل مشيرة الخطاب مرشحة مصر لرئاسة اليونسكو للفوز في انتخابات المنصب، مشيرًا إلى أنها تحمل ما يؤهلها لتمثيل مصر في هذا المحفل الدولي، لكنها واجهت عوامل شرسة، منها رفض الدول الكبرى لدعم أي مرشح عربي.

ووجه وزير الثقافة الأسبق، اللوم إلى دولتي لبنان وقطر، بشأن ما حدث من انقسام في الصف العربي، بعد تقدمها بمرشحين للفوز بالمنصب، دون وجود تنسيق مع مصر، مشيرًا إلى أنه كان يتعين على الدول العربية توحيد صفوفها وإظهار تضامنا أكبر، خاصة بعدما رشحت فرنسا أودري أزولاي لتولي المنصب، لتفوز به.

وأكد “عصفور” أن الترشيح الفرنسي كان بمثابة خطوة حاسمة، كونها إحدى الدول الكبرى، كما أنها دولة مقر المنظمة، وهو ما ساهم كثيرًا في فوزها بالمنصب