صورة: سعر صادم لتذكرة دخول مقبرة "سيتي الأول" - E3lam.Com

بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف مقبرة “سيتي الأول”، غرب الأقصر، فتحت وزارة الآثار مقبرة توت عنخ آمون، أشهر الملوك في الدولة المصرية القديمة، أمس، بالمجان أمام السائحين الحاملين لتصاريح دخول مقبرة “سيتي الأول” بمنطقة وادي الملوك، التي تضم مئات المقابر لملوك وملكات ونبلاء الفراعنة، كما ذكر موقع “الوطن“.

قيمة تذكرة دخول مقبرة سيتي الأول تبلغ 1000 جنيه مصري، فيما تبلغ قيمة دخول مقبرة توت عنخ آمون 100 جنيه، واستفاد عشرات من السائحين من عرض وزارة الآثار بدخول مقبرة الملك الصغير التى اكتشفها عالم الآثار الشهير هاورد كارتر عام 1922.

المحافظة نظمت عدداً من الندوات والمحاضرات، التي تحكي تاريخ الملك سيتي الأول، ومقبرته، وآثاره، ومسيرة الإيطالي، جيوفاني بيلزوني، مكتشف مقبرة سيتي الأول، وأهم اكتشافاته، كما أعلن المركز الثقافي الإيطالي عن إزاحة الستار، الشهر المقبل، عن تمثال نصفي لـ«بيلزوني» تقديراً لجهوده واكتشافاته في مصر، وأهمها اكتشاف معبد أبوسمبل، رغم أن البعض يعتبره «لص آثار». مصطفى وزيري، الأمين العام المجلس الأعلى للآثار، قال إن «القرار جاء في إطار حرص الوزارة على تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر». المهندس الاستشاري حمدي السطوحي مؤسس حملة «أبوسمبل 50» أكد في المقابل أنه من المعروف تاريخياً عن “بيلزوني” أنه لص آثار.