"مروان" عن الإجراءات الاقتصادية "المفاجئة": للصالح العام - E3lam.Com

شروق مجدي

قال عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إن الحكومة والبرلمان يقدمون مشروعات لقوانين تخدم الصالح العام، مثل القوانين الاقتصادية وقوانين الحماية المدنية، مؤكدًا أن لولا بعض القوانين التي صدرت لكان حال البلد أسوأ من الآن بكثير.

أضاف خلال مقابلة تلفزيونية في حلقة اليوم الأربعاء من برنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة “دريم” وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، أن أي قرارات اتخذها مجلس النواب وعانى منها المواطنين كانت للصالح العام على المدى الطويل واكتشف الجميع ذلك.

أشار إلى أن الحكومة دائمًا تكون ممثلة من خلاله في مجلس النواب، وفي نفس الوقت يقوم هو بنقل أصوات ومطالب نواب مجلس الشعب إلى الحكومة، مؤكدًا أنه في العديد من الجلسات واللجان النوعية يحضر بعض الوزراء ويتم الرد على الأسئلة.

نفى ما تردد من تصريحات على لسانه بأن 96% من تساؤلات مجلس النواب تم الرد عليها من الحكومة، مؤكدًا أنهم الآن يعملون على مواعيد لكل الوزراء لكي يحضروا إلى البرلمان ليلبوا تساؤلات النواب.

أكد أن استجوابات المجلس لأي من الوزراء هي إحدى الأدوار الرقابية التي يمكن أن يقوم بها مجلس النواب، ولكن هناك أدوار أخرى يمكن أن يقوم بها المجلس ويكون لها أثر أكبر.

وفي نفس السياق، قال إن مجلس النواب دوره الأساسي رقابي على الحكومة التي تقوم باتخاذ القرارات، وبسبب ذلك لا يمكن لمجلس النواب اتخاذ أي قرارات لأن ذلك سيسلبه حقه في المراقبة.

برر عدم التصريح المسبق ببعض القرارات بأن ذلك يكون من أجل الصالح العام للدولة، مثل ما حدث من وزير البترول عندما قام بنفي ارتفاع أسعار البنزين، ثم ارتفعت في اليوم التالي مشيرًا إلى أنه قال في ذلك الوقت إن الأسعار لم تزد حتى الآن، وقام بذلك من أجل عدم حدوث اضطراب في شوارع مصر.